صادرات الأسمدة عبر مضيق هرمز تقفز لمستوى قياسي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صادرات الأسمدة عبر مضيق هرمز تقفز لمستوى قياسي, اليوم الخميس 25 يونيو 2026 01:06 صباحاً

مباشر- سجلت صادرات الأسمدة عبر مضيق هرمز انتعاشاً ملحوظاً في حركة الملاحة والشحن الدولي، مما ساهم في ضخ كميات وفيرة من الإمدادات بالأسواق العالمية عقب فترة من الركود.

وأظهرت بيانات تتبع السفن الصادرة عن مؤسستي "بلومبرج" و"كيبلر" مغادرة ما لا يقل عن 16 سفينة محملة بمغذيات التربة والمحاصيل فور توقيع اتفاق السلام المؤقت، لتصل الشحنات الأسبوعية لنحو 530 ألف طن في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو الجاري، وهي مستويات تقترب من معدلات التشغيل الاعتيادية بأسواق رأس المال والأعمال.

وتمثل هذه الانفراجة خطوة هامة لتعافي حركة نقل السلع الأساسية، حيث غادرت 18 سفينة من أصل 40 ناقلة كانت عالقة في الممر المائي، وتتجه أغلبها إلى الأسواق الآسيوية، ويراقب القطاع الزراعي وتيرة حركة الناقلات بدقة، في ظل توقعات بأن يكون تدفق الشحنات تدريجياً نتيجة التنافس القوي بين مئات السفن التجارية لمغادرة الخليج، الذي يستحوذ على نحو ثلث التجارة العالمية من مادة اليوريا، وهي أحد الركائز الحيوية للإنتاج بالهياكل الاقتصادية بأسواق التبادل والتداول الدولية.

وتشير بيانات حركة السفن إلى أن الوجهات الرئيسية تشمل أسواق الهند والصين وسريلانكا، حيث تعد نيودلهي المستورد الأكبر لليوريا وفوسفات ثنائي الأمونيوم، بينما تبحر سفن أخرى صوب البرازيل لتأمين مخزونات كافية قبل بدء موسم زراعة فول الصويا في سبتمبر المقبل.

وأكد محللو مجموعة "سي آر يو" للاستشارات أن استئناف الشحن سيخفف الضغوط على المعروض العالمي، مما ينعكس إيجاباً على استقرار الأسعار وتقليص نفقات المدخلات الزراعية بأسواق الصرف المحلية.

انعكست هذه الأنباء إيجاباً على الأوساط التجارية، حيث تراجعت أسعار اليوريا في الأسواق العالمية لتصل إلى نحو 350 دولاراً للطن مقارنة بذروتها السابقة، مما ساهم في تبديد المخاوف بشأن تضخم أسعار المواد الغذائية، ويرى خبراء اللوجستيات أن انتظام الإشارات الملاحية لبعض السفن التي أغلقت أجهزة الإرسال سابقاً سيكشف عن خروج كميات إضافية، مما يدعم قنوات التوزيع ويحمي استقرار الإمدادات بأسواق التداول العالمية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق