حصري: مقابلتنا مع «مساعد الدوسري» بطل العالم في لعبة FIFA

سعودي جيمزر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سنحت لنا فرصة لإجراء مقابلة حصرية مع اللاعب السعودي “مساعد الدوسري” بطل العالم في لعبة محاكاة رياضة كرة القدم فيفا، أجراها معه «مهند هيكل» وتحدثا عن أبرز التحديات التي تواجه اللاعبين المحترفين والنصائح التي ستساعد أي شخص يرغب في التطرق لهذا المجال مستقبلًا.

مرحبًا بك مساعد، تشرفنا بوجودك معنا، دعنا نبدأ أولًا بسؤالك عن مبادرة “لاعبين بلا حدود” وتحديدًا نسخة العام الماضي، ما رأيك بها والفعاليات التي تم تقديمها، وماذا تتوقع لنسخة العام الحالي؟

مبادرة ممتازة بلا شك تطلبت جهودًا ضخمة من القائمين عليها، سنحت لي فرصة التواجد في نسخة العام الماضي وشاركت بالفعل في أكثر من بطولة، وأعتبرها فرصة ممتازة لتطوير مهارات اللاعبين السعوديين واكتشاف مواهب جديدة، وبالطبع أتوجه بالشكر للمسؤولين على الاهتمام بالرياضات الإلكترونية وإظهار مثل هذا الدعم.

أصبح اسم “مساعد الدوسري” أحد أشهر الأسماء في عالم الرياضات الإلكترونية سواء للمهتمين بألعاب كرة القدم أو حتى اللاعبين الآخرين، مثل هذا النجاح تطلب جهودًا ضخمة بلا شك ومن المؤكد أنك واجهت صعوبات مختلفة في البداية، هل يمكنك أن تخبرنا كيف كانت الانطلاقة والمعوقات التي اعترضت طريقك، خاصة وأن مجال الرياضات الإلكترونية لم يكن بمثل هذه الشهرة أو الشعبية في عالمنا العربي تحديدًا كما هو الحال في الوقت الراهن.

حتى أكون صريحًا معك، كان الأمر في البداية مجرد هواية لشخص مهتم بألعاب كرة القدم أكثر من كونه مجالًا احترافيًا بحثًا عن الشهرة والمادة، شاركت في أول بطولة رسمية لي بدافع الشغف ليس أكثر، شاركت لأول مرة في بطولة عام 2017 التي كانت مخصصة لمنطقة آسيا وأستراليا وجنوب أفريقيا، وتمكنت من الظفر باللقب مما أعطاني دفعة جيدة للانطلاق والاستمرار في هذا المجال والثقة في إمكانياتي بشكل أكبر حتى أصبح بطلًا للعالم يومًا ما.

العديد من أجيال اللاعبين السابقين في منطقتنا لم يكونوا على دراية بالرياضات الإلكترونية ومنافساتها المختلفة في ذلك الوقت، هل عانيت من صعوبات بسبب محدودية هذا المجال في عالمنا العربي وقتما بدأت، أم أن الأمور سارت على ما يرام؟

أتذكر جيدًا خلال مشاركتي في أولى بطولات فيفا في كندا، كنت أتحدث مع أحد لاعبي كرة القدم وأخبرته بسفري للمشاركة في تلك البطولة، ظن في البداية أنني أمزح معه، ولم يصدق أنني سأسافر كل تلك المسافة لمدة 20 ساعة للمشاركة في بطولة للعبة كرة القدم FIFA، استغرق الأمر مني بعض الوقت لإقناعه بحقيقة الأمر، وتتكرر مثل تلك المشاهد كل فترة، خاصة لأولئك الأشخاص الذين لا يتابعون تلك المنافسات وغير متعمقين بالمجال، نفس الأمر بخصوص البطولات التي كانت تقدم جوائز وعائد مادي محدود في البداية، ولكن كما أوضحت من قبل، كان الشغف والحب لكرة القدم هو المحرك الأساسي لي للاستمرار في هذا المجال.

نعلم أنك بطل العالم في منافسات فيفا الإلكترونية، وتابعنا جميعًا مبارياتك المميزة في البطولات المختلفة حين تفوقت على أبرز اللاعبين حول العالم، ولكن من المؤكد أن هناك لحظات معينة أو مباريات محددة لا يمكنك نسيانها مهما حدث سواء انتهت بفوزك أو هزيمتك، هل يمكنك أخبارنا عن هذه اللحظات في مسيرتك؟

بالتأكيد يوجد العديد من اللحظات التي لا تنسى، أتذكر جيدًا المباراة النهائية لمنافسات Xbox في بطولة عام 2018 أثناء مشاركتي مع فريق Falcon، كانت الأمور تسير على ما يرام حيث تمكنت من التقدم بفارق هدفين ولم يتبقَ على نهاية المباراة سوى 10 دقائق، ويمكن اعتبار تلك البطولة البداية الحقيقية لي لمنافسة أبرز لاعبي فيفا في أوروبا وحول العالم، ولكن تمكن منافسي من إحراز هدف قبل النهاية بحوالي 7 دقائق، وبما أن تلك الأجواء كانت جديدة بالنسبة لي نوعًا ما، ولم أكن أمتلك الخبرة الكافية حينها، توترت بطريقة مبالغ فيها مما سمح لخصمي بتسجيل هدف التعادل والانتقال للأشواط الإضافية، لحسن الحظ تمكنت من السيطرة على أعصابي واللعب بهدوء والظفر بالمباراة، اعتبر تلك المباراة تحديدًا سببًا في الخبرة التي اكتسبتها وعدم الشعور بالتوتر أو الضغوطات تحت أي ظروف، حيث يتعلم المرء الكثير من مثل هذه المواقف مما يساعده في التغلب عليها مستقبلًا.

نعلم جميعًا خطة المملكة لعام 2030 والتركيز على الرياضات الإلكترونية التي تتطور وتتوسع يومًا تلو الآخر، سواء في منطقتنا أو على مستوى العالم أجمع، هل تتوقع أن يأتي اليوم الذي تتفوق فيه الرياضات الإلكترونية مثل FIFA أو Call of Duty أو Fortnite على الرياضات الحقيقية التي نشأنا عليها مثل منافسات كرة القدم والسلة؟ وهل تتوقع أن تتخطاها في نسب المشاهدات والشعبية؟

واجهت نفس السؤال من قبل وسأكرر إجابتي مرة أخرى، أتوقع أن الفترة القادمة ستشهد شعبية جارفة لمجال الرياضات الإلكترونية، خاصة مع الجيل الجديد الذين تتراوح أعمارهم من 8 إلى 12 عامًا، حيث ستكون الأولوية لهم مشاهدة تلك المنافسات الإلكترونية عوضًا عن مباريات كرة القدم الحقيقية على سبيل المثال التي تعتبر الرياضة الأشهر والأكثر شعبية في المملكة، رأيت هذا الأمر بعيني بين أفراد عائلتي، حيث يفضل أبناء أختي مشاهدة صناع المحتوى المفضلين لهم وأشهر اللاعبين في الرياضات الإلكترونية عوضًا عن الرياضات الحقيقية، لذلك إجابتي نعم، أتوقع أن يتغير الوضع بدرجة كبيرة في غضون 5 أو 10 سنوات وأن تحظى الرياضات الإلكترونية بشعبية أضخم من كرة القدم على سبيل المثال.

نعلم أنك خضت العديد من المنافسات في مختلف دول العالم، وحققت بطولات عديدة، هل ساهم هذا الأمر في تغيير رؤية الغرب للاعبين العرب تحديدًا؟ مثل التركيز على اللاعبين في المملكة والاستثمار في هذا المجال في منطقتنا بشكل أكبر؟

حتى تكون الأمور واضحة، ووفقًا لما شاهدته في المنافسات التي خضتها، حينما تواجه لاعب من القارة الأوروبية والتي تعتبر الأفضل من حيث اللاعبين في منافسات فيفا، ستلاحظ الاستهتار بالخصم نوعًا ما خاصة عند مواجهة لاعبين من المناطق الأخرى سواء الشرق الأوسط أو الولايات المتحدة الأمريكية أو جنوب أفريقيا أو أمريكا الجنوبية، قد يكون الأمر متوقعًا نوعًا ما نظرًا لأنهم المسيطرين على تلك المنافسات بدرجة كبيرة، ولكن حين نافستهم وتمكنت من التفوق عليهم، بدأوا يظهرون اهتمام بالتعرف على اللاعبين في منطقتنا، حتى أن بعض المدربين تحدثوا معي عن أسباب تفوق اللاعبين السعوديين في الفترة الأخيرة، خاصة وأنهم كانوا منافسين أقوياء وندًا للعديد من اللاعبين الأوروبيين، لذا، يمكنني القول أنه بفضل الله تمكنت من تغيير صورة اللاعبين العرب بوجه عام والسعوديين بشكل خاص في الرياضات الإلكترونية على المستوى العالمي.

هل ساهمت نجاحاتك في مجال الرياضات الإلكترونية في تركيز الغرب على بعض المواهب السعودية ومحاولة التعاقد معهم لتهيئتهم للمشاركة في المنافسات العالمية؟

دعني أخبرك أن الأجواء العامة وظروف المعيشة تختلف عندنا مقارنة بالدول الأوروبية، قد يكون هناك لاعبًا يمتلك الشهرة والشعبية الضخمة في منطقتنا، ولكن بالنسبة للغرب، هو مجرد موهبة عادية يمكن الاستثمار فيها، الأمر الذي يؤثر على العقود وطريقة التعاقد مع هؤلاء اللاعبين دون الدخول في تفاصيل إضافية.

كما يقولون، كل بطل عظيم تأتي معه مسؤولية أعظم، ما هي الأشياء التي تعتقد أنك قدمتها لمجال الرياضات الإلكترونية في المملكة لمساعدته على النمو والانتشار بصورة أكبر؟ وما هي المسؤوليات التي يجب على اللاعبين المحترفين وضعها نصب أعينهم لضمان تطوير مهاراتهم والمساعدة على انتشار المجال بصورة أفضل؟

بعيدًا عن تحقيق البطولات، أكثر ما يسعدني شخصيًا هو تفاعل القائمين على البطولات الإلكترونية مع اللاعبين السعوديين عند زيارة أي دولة أخرى، ومحاولة معرفة كيف تطور هذا المجال بهذا الشكل في وقت قياسي، ويكون ردي غالبًا أن تطور المشهد في السعودية سوف يساعدنا مستقبلًا على تنظيم بطولة عالمية كبيرة وإعطاء الفرصة للعالم أجمع لرؤية ما يمكننا تقديمه، سنحت لي الفرصة للسفر للعديد من الدول وحضور الكثير من المنافسات، ولكن الأحداث التي يتم تنظيمها في السعودية والأجواء التي يتم توفيرها للاعبين تكون من أفضل التجارب التي يخوضها أي لاعب، وتطور الأمر ليشمل التركيز بصورة أكبر على اللاعبين السعوديين، ليس فقط من قبل الأندية المحترفة، وإنما من قبل القائمين على تلك الألعاب أيضًا، سواء كان ذلك من حيث عدد المقاعد التأهيلية المخصصة للمنطقة أو الحرص على تواجد اللاعبين السعوديين في تلك المنافسات العالمية، كل هذا كان له أثر جيد على اللاعبين المحترفين خاصة في لعبة فيفا.

حققت نجاحات مبهرة طوال مسيرتك، ومن المؤكد أن معظم اللاعبين يتمنون الوصول لما حققته، ولكن مع كل نجاح تأتي الضغوطات، سواء من اللاعبين ضدك أو الجمهور المنافس، أو حتى ضغوطات الحياة العادية من الأصدقاء والمشجعين، كيف تمكنت من التعامل مع هذه الأمور؟

أقول دائمًا أن تلك الضغوطات طبيعية بالنظر لكونك أصبحت بطلًا، ومن الطبيعي أن تواجه ضغط من مشجعيك لأنهم يتابعونك باستمرار وحريصين على استمرار انتصاراتك، ولكن البعض ينسى أحيانًا أنك إنسانًا طبيعيًا، لذا فمن الطبيعي أن لا تكون موفق يومًا ما أو تتعرض للهزيمة من أحد المنافسين، ولكن الأهم أن تعود بعد الهزيمة وتستفيد من أخطائك لتصبح لاعبًا أفضل، وستجد أن الأشخاص الذين ينتقدونك هم نفسهم من يبادرون بالتهنئة إذا تمكنت من تحقيق بطولة، إنه وضع طبيعي ولكن المحزن أن ينسى البعض أن الرياضة تعني الفوز والهزيمة، وبالتالي، من المستحيل أن تفوز في جميع المنافسات التي تشارك فيها.

ما هي النصيحة التي يمكن أن توجهها للاعبين المحترفين الأقل منك خبرة وتجربة لتطوير مستواهم والفوز بالبطولات؟

إذا كنت محترفًا في لعبة ما وتحقق أرقامًا مميزة فلا تهملها وحاول تنظيم وقتك للاستثمار في تلك اللعبة بصورة أفضل وتحسين مستواك، والأهم متابعة المنافسات المختلفة في حال لم تتمكن من المشاركة والتعلم من المحترفين الذين يمتلكون الخبرة والموارد للمنافسة على الصعيد العالمي، سواء كانت لعبة تعتمد على المنافسة الفردية أو الجماعية بصحبة فريق كامل، حاول دائمًا التعلم من الآخرين وتطوير مستواك  إلى أن تتمكن من التفوق عليهم.

دعنا نتحدث عن ألعاب فيفا مجددًا، بالنظر لكونها لعبة تصدر بشكل سنوي، هناك الكثير من الجدل والمناقشات المرتبطة بكل إصدار جديد مثل التغييرات التي تطرأ على أسلوب اللعب والاعتماد على آليات مختلفة في كل مرة سواء التسديدات من مسافات بعيدة أو الركلات الركنية، ما رأيك بأداء اللعبة في السنوات الأخيرة، وهل هناك ميزات معينة تأمل تغيرها أو إضافتها للعبة في الأجزاء القادمة؟

تشهد ألعاب فيفا تغييرات كبيرة في كل جزء، تارة تجد وتيرة اللعب سريعة وتارة أخرى تعتمد على التروي في التحضير وبناء الهجمات، وبالنظر لكوني لاعبًا محترفًا وتلك هي وظيفتي الأساسية، يجب أن أكون مستعدًا دائمًا أيًا كانت التغييرات، إذا كان هناك إضافة توفر الأفضلية فيجب علي استغلال هذا الأمر والاستفادة منه بالطبع، أما إذا سنحت لي فرصة إضافة ميزة جديدة فستكون خاصة بوجود تنوع أكبر في تنفيذ الركلات الثابتة واستخدام تكتيكات مختلفة عوضًا عن الأساليب المحدودة المتاحة حاليًا، أما بخصوص الإضافة التي أرغب في التخلص منها فهي الخاصة ببطء أسلوب اللعب، شخصيًا أفضل اللعب السريع للاستفادة من المهارات والتفكير بشكل أسرع مما يضفي المزيد من التنافسية على المباريات.

هل سبق وتواصل معك فريق التطوير القائم على ألعاب فيفا للتعرف على وجهة نظرك بخصوص الميزات التي يجب تطويرها في الإصدارات المستقبلية؟

سبق وتواصلت الشركة مع اللاعبين المحترفين قبل تفشي وباء كورونا وقبل إصدار FIFA 20 بثلاثة شهور لتجربة اللعبة، وبالفعل سنحت لنا فرصة تجربة اللعبة ومشاركة انطباعاتنا بخصوص المزايا والمساوئ، رغم ذلك لم يتم التطرق لجميع النقاط التي تحدثنا عنها وهو أمر طبيعي، ولكن هناك تواصل مستمر مع القائمين على العنوان رغبة منهم في أن تكون اللعبة مناسبة للاعبين المحترفين قدر المستطاع.

هل هناك بعض الميزات التي تم تغييرها بالفعل في FIFA 20 بناءً على انطباعات اللاعبين المحترفين؟

ركزت معظم الانطباعات على كون اللعبة بطيئة نوعًا ما، وعلى الرغم من أنهم رأوا الأمر من منظور إيجابي، نظرًا لأن كرة القدم لا تعتمد على السرعة والركض طوال الوقت، إلا أننا نتحدث في النهاية عن لعبة إلكترونية تهدف للاستمتاع وقضاء وقت ممتع، ولكننا احترمنا وجهة نظرهم في النهاية، أما بالنسبة للتغيرات التي تم تطبيقها فكانت خاصة بالـDribbling ووجود اختلافات واضحة بين المهاجمين الذين يمتازون باستغلال تلك الميزة بشكل أفضل مقارنة باللاعبين الآخرين، كالقدرة على التمويه والمرور من المدافعين بشكل أكثر دقة.

هل تتابع رياضات إلكترونية أخرى باستثناء فيفا؟ وما هي الألعاب الأخرى التي تتطرق لها بعيدًا عن كرة القدم؟

استمتع دائمًا بالأجواء التنافسية للبطولات المختلفة، وفي حال كان لدي وقت فراغ أتابع بطولات Call of Duty و Fortnite و Rocket League و Overwatch، أما أكثر الألعاب التي اتطرق لها بعيدًا عن فيفا فهي Football Manager و Call of Duty وأحيانًا Fortnite من وقت لآخر.

بالنظر لكونك لاعبًا محترفًا و متمرس، ما هي النصائح التي توجهها للاعبين الذين يأملون في الاحتراف ودخول مجال الرياضات الإلكترونية سواء كانوا لاعبين سعوديين أو من جميع أنحاء العالم العربي؟

إذا كان لديك الشغف لتصبح مثلي وربما أفضل مني، ضع هدفك نصب عينيك واستمر فيما تفعله، حاول تنظيم وقتك وتخصيص فترات محددة للعبة التي تفضلها، ولا يرتبط الأمر بألعاب الفيديو فقط، أي هدف ستركز عليه وتهتم به ستتمكن من تحقيقه يومًا ما بالاستمرارية والعمل الدؤوب، أدرك جيدًا أن الشعب السعودي لديه الموهبة ويمكنه تحقيق ما يطمح له.

شكرا لك مساعد على وقتك، هل لديك كلمة أخيرة لمتابعيك؟

شكرًا جزيلًا على هذه المقابلة الممتعة والحوار الشيق، أتمنى أن تكون مفيدة للاعبين ولكل المتابعين بلا استثناء.

يشار إلى أن عدد لاعبي FIFA 21 تجاوز حاجز 25 مليون حول العالم وفقًا للتقارير الأخيرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق