بالصور: نظرة خلف كواليس تصميم DualSense وحفر رموز بلايستيشن عليها

سعودي جيمزر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يد تحكم بلايستيشن الجديد DualSense تحمل للاعبين الكثير من الميزات التي تجعلها نقلة نوعية عن أيدي دوال شوك الماضية على رأسها تقنيات Haptic feedback و Adaptive Triggers وكنا قد شرحنا بمقال سابق آلية عملهما خلال مقارنة تقنيات الاهتزاز والخواص اللمسية بين يد Xbox و PS5.

لكن بعيداً عن تلك التقنيات هناك Easter Egg وضعته سوني في الهيكل الخارجي ليد دوال سينس تمثل في وجود رموز نافرة لشعارات بلايستيشن الشهيرة X O □ ∆ والآن حان الوقت لنعلمكم كيف استطاعت سوني فعل ذلك.

تلك التفاصيل قدمها Yujin Morisawa و Takeshi Igarashi المصممين الرئيسين لجهاز بلايستيشن 5 ويد دوال سينس لموقع The Verge حيث ذكروا بأن كل يد دوال سينس تمتلك 40 ألف رمز بلايستيشن محفور على هيكلها الخارجي. ومن أجل إعطاء الشكل المناسب تم تصميم تلك الرموز بداية بشكل يدوي وتم رسم عدة نماذج لتشكيل رسمات ثلاثية الأبعاد لهذه الرموز من ثم تحول لرسوم رقمية 3D وتطبع ويتم تغيلفها بمادة خاصة تطبع على هيكل خارجي ليد معدة لأغراض الاختبار.

هذه العملية تم تكرارها على عدة نماذج أولية لليد حتى تم اعتماد نموذج مريح ولا يزعج اللاعب أثناء إمساك اليد بقبضة يده. وأصعب ما كان في هذه العملية هو تحديد الارتفاع الأنسب لهذه الرموز بالنهاية تم الاستقرار على طبقتين بارتفاعين مختلفين واحدة 15 ميكرون والاخرى 30 ميكرون.

نأتي الآن للمرحلة الأخيرة وهي تطبيق هذه الرموز على الهيكل الخارجي، هذه العملية وصفت بأنها الأسهل لأنه أساساً لم يتم تطبيق الرموز على الهيكل فهو بالأصل تم من خلال حفر 40 ألف رمز باستخدام الليزر خلال عملية صب وتغليف هيكل اليد البلاستيكي بحيث تظهر تلك الرموز بشكل نافر. طبعاً كل ما أحتاجته سوني للقيام بهذه العملية هو امتلاك المعدات الملائمة فاعتمدت Sony على ألواح بلاستيكية مخصصة بجانب آلة حفر ليزر متعددة المحاور ليتم حفر الرموز بشكل ثلاثي أبعاد عبر وضع طبقتين من الرموز فوق بعضها ليعطي الاحساس بالشكل النافر.

وقد أكد مصممو الجهاز بأنه ونظراً لكون تلك الرموز جزء من الهيكل البلاستيكي لليد فإن اللاعب لن يتمكن من الشعور بهذه العلامات عند لمسها والإحساس يالقبضة سيكون واحد عند جميع اللاعبين. وطبعاً وجود هذه الرموز النافرة لا يقتصر فقط على يد التحكم فيمكن ملاحظتها على جهاز بلايستيشن 5 نفسه وعلى هيكل الريموت كونترول وسماعات Pulse 3D wireless كذلك.

بالختام وللمزيد من المعلومات حول مزايا وخفايا بلايستيشن 5 أدعوكم للاطلاع على مقالنا حول 10 حيل تحتاج إلى معرفتها إذا كنت من ملاك PS5.

أخبار ذات صلة

0 تعليق