آراء اللاعبين: ما موقفك من حصول WB على براءة اختراع لنظام Nemesis؟

سعودي جيمزر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قبل أيام ضجت المواقع المختصة بأخبار صناعة الألعاب بالإعلان عن أن نظام Nemesis بات ملك حصري مسجل باسم WB بعد سنوات من المحاولة. وهو عنصر من عناصر اللعب التي قدمت أول مرة في  ألعاب Middle-Earth السابقة سواء Shadow of Mordor أو Shadow of War

هذا النظام حاز على إعجاب الجميع لأنه يقدم تجربة جديدة وواقعية عبر جعل عدوك يتذكر ما تفعله به ويسعى للانتقام منك عبر مطاردتك بعالم اللعبة وهو يترك أثره على أحداث اللعبة ومجرياتها، ومبدأه هو إنشاء قصص عبر التوليد الإجرائي من خلال خلق أعداء لك وابتكار قصص شخصية لهم بطريقة عشوائية إجرائية -على طريقة توليد الكواكب في No Man’s Sky – وهؤلاء الأعداء يتذكرون كل لقاء قاموا به سابقًا مع البطل وتكون لكلٍ منهم نقاطُ قوةٍ وضعف. مما يمنحنا قصص عاطفية حيث يمكن أن نحب أو نكره شخصيات أعدائنا بشكلٍ مطلق. كذلك أضاف المطور بعض اللمسات العاطفية المماثلة، داخل ذكريات أتباعك، وهذا سمح لهم بخلق أنواع جديدة من القصص والصِلات بينهم. وجود تفاعلات بين أعدائك وأتباعك أمرٌ ممتعٌ حقًا، لأنه سيؤدي إلى خيانات ومنافسات، التي من شأنها أن تكون شبيهةً للغاية مع علاقات الاصدقاء والإخوة. والنظام يسمح لبعض الشخصيات من جيش العدو بالترقّي وفق تسلسل هرمي وإكتساب المزيد من القوّة والنفوذ مع مرور الوقت أو عند هزيمتكم مع القدرة على الاستفادة من هذا النظام لترقية حلفائكم.

ذلك يعني بأنه وبدء من 23 فبراير الحالي و لغاية 2035 أي شركة تقدم في ألعابها نظام أو عنصر لعب يشابه ما هو مذكور أعلاه عليها إما أن تحصل على إذن من WB وطبعاً دفع ثمن ترخيص استخدام نظام مشابه أو قد تتعرض لملاحقة قانونية وعقوبات صارمة.

هذا الأمر تسبب بتباين الآراء حوله من قبل باقي الاستوديوهات حيث أعرب عدد من المطورين عن استنكارهم لهذه الخطوة. وهذا انعكس على جمهور اللاعبين الذين انقسموا مابين مؤيد لشركة WB ومعارض لها.

المؤيدون يرون بأن الشركة قامت بابتكار ميكانيكية لعب جديدة فقال البعض بأنه لا يمكن لوم شركة قدمت فكرة عبقرية كهذه بأنها تريد حمايتها وحتى لا مشكلة لديهم من الاستفادة منها مادياً عبر الترخيص باستخدامها من قبل مطورين آخرين مقابل مبلغ مادي. وهؤلاء يقولون بأن تصميم نظام يعتمد على روتين ديناميكي من أجل توليد الشخصيات بشكل إجراءي يتفاعل مع أفعال اللاعبين ويعد وسيلة متطورة للترقية بمستوى الذكاء الاصطناعي دون أن يتم إنهاك عتاد الجهاز بمعالجة الـ AI لتقديم نفس المستوى الذي يقدمه نظام النمسس هذا ولذا من الطبيعي بمن يريد الاستفادة من هكذا نظام أن يدفع لقاء استخدامه بألعابه.

بالمقابل هناك من يعارض بشدة خطوة الشركة هذه فيرون بأنها نابعة من طمع وجشع فهي تريد احتكار النظام علماً بأن الألعاب التي استخدمت النظام هي نفسها مقتبسة من عناصر لعب ألعاب أخرى مثل أساسنز كريد وباتمان مثلاً. وهؤلاء يقولون بأن تلك الخطوة تشكل سابقة خطيرة ويمكن أن تكون WB قد فتحت باب لا يمكن إغلاقه بسهولة. فتخيلوا لو مطور Gears قام بتسجيل براءة اختراع لخاصية التغطية بألعاب التصويب لما كنا مثلاً شاهدناها بألعاب أخرى بعدها مثل أنشارتد. أو تخيلوا لو سجل كوجيما براءة اختراع لميكانيكيات التسلل التي ابتكرها في سلسلة Metal Gear لما كنا شفنا ألعاب تعتمد نظام التسلل مثل أساسنز كريد أو سبلنتر سل.

من ناحية أخرى سمعنا آراء تقلل من خطورة الخطوة وتقول بأن هناك شركات ألعاب أخرى استطاعت تقديم مستوى ذكاء اصطناعي مثير ومميز فعلاً دون أن تعتمد على تصميم يعتبر شبيه بالنمسس منهم روكستار التي قدمت بألعابها مستوى AI عالي فعلاً أو فريق فروم سوفتوير بألعاب السولز. ببساطة يمكن رفع مستوى الذكاء الاصطناعي وبذل جهد ببرمجته وستكون النتيجة مذهلة. فقط الأمر يحتاج لعمل أكبر من الاستوديوهات هنا أما من يتكاسل فلن يستطيع إبهارنا بمستوى الذكاء لشخصيات ألعابه سواء استخدم النمسس أم لا.

بالنهاية نود في هذه الحلقة من آراء اللاعبين معرفة موقفكم من الاستحواذ فهل ترون بأنه حق للشركة كونها ابتكرته أم تعارضون الأمر وترون فيه مصدر خطورة على الصناعة أو أن الأمر غير مهم وباقي المطورين يكبرون الموضوع؟ ننتظر تعليقاتكم وردودكم على التغريدة أدناه.

أخبار ذات صلة

0 تعليق