بعد تسجيل براءة اختراع نظام Nemesis – عدد من المطورين يعربون عن استنكارهم

سعودي جيمزر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقب سنوات طويلة من الكفاح تمكنت شركة WB من حماية نظام Nemesis الذي بات ملك حصري مسجل باسمها كما ذكرنا بخبر مفصل قبل أيام.

طبعاً هذا النظام مخصص للأعداء باللعبة ويتيح لهم بالترقي وزيادة قوتهم بحال هزموك في إحدى المعارك مثلاً وبنفس الوقت تستفيد منه كلاعب بأن تزيد أنت أيضاً قوة حلفائك أثناء اللعب. كذلك عبر هذا النظام سنجد بأن العدو سينذكرك بحال سبق وأن هزمته في مواجهة ما سابقاً وهذا يخلق لنا أعداء وخصوم نشعر بأنهم حقيقيون بالفعل وينجم عنه حوارات فريدة بيننا وبينهم.

ذلك النظام أصبح مسجل لشركة وورنر بروذرس فعلاً لكن ذلك لم يرق لعدد من المطورين كما يبدو حيث سارع Mike Bithel الذي قام بتطوير Thomas Was Alone بانتقاد خطوة WB وقال بأن لعبة مثل Middle-earth هي أساساً مبنية على ميكانيكيات لعب مقتبسة من ألعاب أخرى وهذا أمر تقوم به جميع الألعاب.

من ناحيتها ذكرت Cat Manning المسؤولة عن تصميم السرد في Riot Games بأن الصيغة الخاصة بتسجيل هذه البراءة  كانت عامة جداً ويمكن أن تتشابه مع أنظمة أخرى التي قد تتشارك في بعض عناصرها فقط مع نظام النمسس مما قد يمثل إرباكاً للمطورين الذين قد يقدموا مثل تلك المزايا بألعابهم ويطرح التساؤلات حول الأنظمة التي قد يتم تصنيفها على أنها إنتهاك لهذه البراءة وهذا قد يخيف المطورين المستقلين خاصة الذين قد يحسبون ألف حساب قبل ابتكار أفكار مشابهة خشية من الملاحقة القانونية فهم لا يملكون المال الكافي للدفاع عن أنفسهم.

وكانت محاولة WB بتسجيل حقوق النظام باسمها قد أثارت غضب أحد أعضاء استوديو Obsidian حيث ذكر مدير التصميم Josh Sawyer بأنه لو أخذ مطور نظام لعب صممه مطور آخر وقام بالتحسين عليه وجعله أفضل فيجب إعطاء هذا المطور ميدالية أو جائزة وعلى المطور الأساسي شكره وتحيته أيضاً.

أخبار ذات صلة

0 تعليق