باحثة تكشف خيارات نتنياهو في أزمة غزة ومآلات الاجتياح الإسرائيلي لـ رفح

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
باحثة تكشف خيارات نتنياهو في أزمة غزة ومآلات الاجتياح الإسرائيلي لـ رفح, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 07:06 مساءً

رفح ، قالت الباحثة ولاء عبد المرضي، المتخصصة في الشأن الإسرائيلي، إن إصرار إسرائيل على اجتياح رفح، على الرغم من التحذيرات الدولية الموجهة إليها، يظهر وجود إصرار عسكري قوي. 
 

وأضافت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى جاهدًا لإثبات نجاحات بلاده وتفوقها في الجو، البر، والبحر، مع تسليط الضوء على مستوى الدعم الغربي والأمريكي لها.

 كما يهدف أيضًا إلى رسم صورة إيجابية لمساره السياسي المستقبلي، خاصة بعد الموجة الكبيرة من الاحتجاجات التي واجهها من قبل المجتمع الإسرائيلي والتي وصفته بأنه "فاشل".
 

Advertisements

 إسرائيل أمام المجتمع الدولي مرتكبة للعديد من الجرائم الإنسانية

 

وأكدت ولاء في تصريح لـ فيتو أنه يجب أن نأخذ في الاعتبار أن اجتياح رفح لم يكن أمرًا سهلًا، فهو يترتب عليه تكاليف هائلة على الصعيدين المالي والإنساني، وستتكبد إسرائيل خسائر كبيرة، ومن ناحية أخرى، تواجه إسرائيل اتهامات من قِبل المجتمع الدولي بارتكاب عدة جرائم إنسانية وفقًا لقرارات محكمة العدل الدولية، وهذا قد يؤدي إلى انحسار دعمها من الغرب.
 

السيناريوهات المتوقعة 


وأضافت أن هناك عدة سيناريوهات متوقعة، والسيناريو الأول هو أن ما يقوم به ويعلنه بنيامين نتنياهو بشأن الاجتياح لرفح قد يكون مجرد ورقة ضغط، يسعى من خلالها لتحقيق مكاسب تفاوضية كبيرة، وأيضًا لتشديد الضغط على قادة حماس للموافقة على الانسحاب من الأراضي الفلسطينية.
 

أما بالنسبة للسيناريو الثاني، فهو تنفيذ عملية الاجتياح فعليًا، حيث قد تنجح إسرائيل في تحقيق بعض المكاسب من خلاله، مثل الترتيبات الأمنية والسيطرة الكاملة على رفح. 

وإسرائيل تسعى أيضًا إلى تحقيق ما وصف بـ "النصر الإسرائيلي"، الذي توعد به نتنياهو الإسرائيليين به منذ أحداث "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر، حيث لم تتمكن حتى الآن من تحقيق أهدافها في الحصول على الأسرى الإسرائيليين والقضاء على حماس أو تفكيكها.

ولاء أوضحت أن الجانب الأكثر أهمية، من وجهة نظرها في هذا السيناريو، هو تحقيق الرغبة الإسرائيلية الكاملة في تهجير الفلسطينيين، وخاصة بعد صدور العديد من التقارير التي أعدتها مراكز الأبحاث الإسرائيلية تشير إلى الفوائد الاقتصادية المحتملة لإسرائيل من اجتياح رفح.
 

مآلات هذا الاجتياح


على الرغم من وجود الكثير من الخلافات في الداخل الاسرائيلي إلا أن نتنياهو يصمد أمامها، فهو استطاع أن يحشد رأي عام تجاهه في نواياه التي يسعى لتحقيقها وهذا ما بينته بعض استطلاعات الرأي الإسرائيلية، بينما عن الخلاف مع الإدارة الأمريكية فلم تكن بالقدر الكبير ولكنها خلافات تكتيكية فعلى سبيل المثال إسرائيل تريد عملية اجتياح كبيرة وسريعة بينما الولايات المتحدة تريد عمليات نوعية باستهداف خاص، ومن المعروف أن العمليات النوعية مستمرة في رفح بالفعل منذ أكثر من شهر تقريبًا‘ فإسرائيل تقصف رفح كما تشاء وكذلك البيوت المشتبه فيها في تواجد عناصر من المقاومة فيها.
 

تقسيم القطاع إلى شمال وجنوب

 

وتابعت ولكن عند الحديث عن اجتياح رفح تضع إسرائيل نصب أعينها أنها فكرة استغلال إقليمي ومحلي مهم لها، وبينما عن التخوف فيما يخص الاجتياح هو أنه هل سيكون اجتياحا بريا شاملا ومن ثَم وجود العديد من الخسائر، أم سيكون اجتياحا بسيطا؟ وهذا ما لم تعلنه إسرائيل حتى الآن ولكننا لابد من الإشارة لما تقوم به في قطاع غزة فهي تريد أن تقسم القطاع إلى شمال  وجنوب، ووضع ترتيبات أمنية تحقق أمن إسرائيل، هذا غير ما يقوم به من بناء منشآت ونقاط تفتيش حتى يضمن عدم رجوع السكان لبيوتهم، وقام بالفعل بهدف العديد من المنازل، بحيث يستطيع من خلال المستوطنات الإسرائيلية الدخول لرفح بسرعة فائقة بالمعدات العسكرية.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق