"دويتشه بنك" يتوقع خفض المركزي الأوروبي الفائدة في إبريل

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"دويتشه بنك" يتوقع خفض المركزي الأوروبي الفائدة في إبريل, اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023 05:16 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- قال "دويتشه بنك"، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس العام المقبل، أي بزيادة 50 نقطة أساس عن توقعاته السابقة، مع تراجع التضخم وتبني مسؤولي البنك المركزي لهجة أقل تشدداً.

ويتوقع البنك خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في إبريل/نيسان ويونيو/حزيران، يليه خفضاً بواقع 25 نقطة أساس في كل من سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول.

وكانت قد أظهرت البيانات، الصادرة الأسبوع الجاري، هبوط التضخم بمنطقة اليورو إلى 2.4% في نوفمبر/تشرين الثاني، ما يعد أقل كثيراً من التوقعات بالربع الثالث على التوالي.

كما صرحت إيزابيل شنابل، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، لوكالة "رويترز أمس الثلاثاء، بأن البنك المركزي قد يتخلى عن المزيد من رفع الفائدة بعد الانخفاض الملحوظ المفاجيء بالتضخم، مما حث المتداولين على تقديم توقعاتهم إزاء أول خفض للفائدة، لتصبح في مارس/آذار المقبل.

ويتوقع المتداولون حالياً خفض المركزي الأوروبي الفائدة بواقع 140 نقطة أساس بديسمبر/كانون الأول.

وقال مارك وول، كبير الاقتصاديين لدى "دويتشه بنك"، إنهم يتوقعون إبقاء المركزي الأوروبي على توجيهاته المستقبلية بالحفاظ على أسعار فائدة تقيدية لفترة كافية تدفع التضخم للتراجع إلى مستهدفه في إطار زمني مناسب.

وانخفض اليورو بنسبة 0.1% أمام الدولار، مسجلاً 1.0783، بعد ملامسته أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع عند 1.0775 دولار، إثر تعديل الأسواق توقعاتها بشأن خفض أسعار الفائدة عقب البيانات الضعيفة والتصريحات التيسرية للبنك المركزي.

كما تراجعت العملة الموحدة لأدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر أمام الإسترليني، ولأدنى مستوياتها في خمسة أسابيع أمام الين، وفي ستة أسابيع ونصف أمام الفرنك السويسري.

وقال نيلز كريستنسن، كبير محللي الأسواق لدى "نورديا"، إن الحدث الرئيسي في أسواق العملات هو تراجع اليورو، مع تعزيز تصريحات شنابل توقعات الأسواق بخفض الفائدة مبكراً.

وتتحسب الأسواق حالياً بنسبة 85% إزاء خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماع مارس/آذار.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

ارتفاع الأسهم الأوروبية في إغلاق الثلاثاء

الإسترليني يقترب من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام اليورو

تضخم منطقة اليورو ينزلق دون التوقعات إلى 2.4%

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق