الرئيسية / منوعات / حلم كمال علوى الذى منحنا شركات وطنية للطيران

حلم كمال علوى الذى منحنا شركات وطنية للطيران

بدأت الفكرة بحلم من كمال علوى الرجل الذى تعلم الطيران فى باريس ، والذى راودته فكرة إنشاء أول شركة وطنية للطيران ، وبعد الكثير من الدراسات والمباحثات اتفق على تكوين الشركة. وفى يوم 7 مايو عام 1932 أنشئت الشركة بُعد صدور مرسوم ملكى بهذا الخصوص، فى بداية الأمر تم تأسيس البنية الأولية للشركة بالتعاون مع شركة «إير وورك» البريطانية) تحت مسمى مصر إيروورك وقد كان طلعت حرب الاقتصادى المصرى وراء هذا المسمى.

الحلم الذى بدأ قبل اكثر من ثمانية عقود ما لبث ان تحول الى واقع نعيشه الأن بكل بساطة ، ونحن نفكر فى السفر الى الخارج او حتى فى الرحلات الداخليه ، فيخطر فى بالنا  شركات مثل مصر للطيران وطيران النيل وغيرها من الشركات المصرية .

اما البداية فكان تشغيل الطائرات مقصوراً على الرحلات الخاصة والطائرات المؤجرة، وقد بدأت عملياتها بعد تاريخ الإنشاء بعام واحد وبالتحديد فى 30 يونيو 1933 عندما وصلت أول طائرتين جديدتين إلى مطار ألماظة من إنجلترا وكانتا نواة للخطوط المنتظمة. فى يوليو 1933 بدأ أول خط منتظم بين القاهرة والإسكندرية وكان الركاب يتجمعون بمكتب مصر للسياحة أمام فندق شبرد بشارع إبراهيم باشا (الجمهورية حالياً) بمنطقة وسط القاهرة حيث تقلهم السيارات بعد ذلك إلى مطار ألماظة.

فى 15 فبراير 1934 بدأت الشركة فى مد الشبكة الجوية إلى خارج الحدود وكان أول خط بين القاهرة وفلسطين. بعد ثلاث سنوات من إنشاء الشركة تقرر تجديد الأسطول بشراء عدد 7 طائرات دفعة واحدة وكانت عبارة عن خمس طائرات من طراز دى هافيلاند 89 المعروفة باسم «رابيد»، طائرتين من طراز دى هافيلاند 89 المعروفة باسم «اكسبريس».

عن أحمد سلامة

أحمد سلامة مواليد محافظة الاسكندرية درس في كلية الآداب قسم الاعلام وصحافة ، محرر لدي النيل نيوز للاخبار

شاهد أيضاً

أستعد للعيد وتعرف علي أسعار بعض انواع الشكولاتة

عزيزي القارئ كما إعتدت منا علي الإهتمام بالبحث عن ما  تودون معرفتة وسردة في مقالاتنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *