أكاديمي روسي يستبعد تطوير ذكاء اصطناعي قوي بالمستقبل القريب

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

موسكو-سانا

استبعد مدير معهد برمجة الأنظمة التابع لأكاديمية العلوم الروسية أروتيون أفيتيسيان أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من التفكير واتخاذ خطوات مستقلة على قدم المساواة مع الذكاء الطبيعي البشري في المستقبل القريب.

وأوضح الأكاديمي الروسي في كلمة ألقاها في المؤتمر الدولي الخاص بالذكاء الاصطناعي المنعقد حالياً في موسكو كما نقل موقع (RT) أن تطوير الذكاء الاصطناعي القوي في العقد المقبل هو أمر مستبعد، بينما لا يدور الحديث على المستوى الدولي حول منح مثل هذه التكنولوجيا وضعاً قانونياً في المجتمع”، لافتاً إلى أن الصناعات المختلفة في الوقت الراهن تستخدم أنظمة تعتمد على تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي الضعيف، والتي تساعد من خلال الخوارزميات الرياضية على رفع كفاءة تحليل كميات كبيرة من البيانات وحل مشكلات أخرى.

وعزز أفيتيسيان موقفه قائلاً: إنه يستبعد أن يظهر الذكاء الاصطناعي القوي خلال العقد القادم القريب رغم السيناريوهات التي طرحها الخبراء، والتي تفيد بأنه قد يظهر خلال عامين أو أكثر، مضيفاً: إنه من وجهة نظر تسويقية، يمكن أن تنشر مقالات مختلفة في موضوع تحديثات وابتكارات مختلفة، إلا أن كل ذلك سيكون بطريقة أو بأخرى ذكاء اصطناعياً متقدماً جداً، ولكن ليس قوياً.

وأشار إلى أن “جميع القواعد القانونية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية لا تتضمن ذاتية يمتلكها الذكاء الاصطناعي، لأنه ببساطة مجرد تكنولوجيا معلوماتية معقدة للغاية”.

يذكر أن العلماء يطلقون على الذكاء الاصطناعي صفة القوي عندما تكون لديه قدرة على التفكير واتخاذ خطوات مستقلة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في كلمته أمام المؤتمر أول أمس أن بلاده ستعتمد إستراتيجية جديدة لتطوير الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن البشرية دخلت حقبة جديدة من وجودها مع استخدام الذكاء الاصطناعي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

0 تعليق