لمساهمته في تطوير القطاع المصرفي غلوبل فاينانس تمنح عادل الماجد...

AETOSWire (ايتوس واير) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مدينة الكويت، الكويت-الأحد 7 نوفمبر 2021 [ ايتوس واير ]

منحت مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد جائزة المساهمة المميزة في التمويل الاسلامي  Outstanding Contribution to Islamic Finance تقديرا لجهوده في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي على مدار السنوات الاخيرة وتحديدا منذ وصوله الى منصبه القيادي في بنك بوبيان في العام 2009  .

واستعرض رئيس مؤسسة غلوبل فاينانس جوزيف غياررابتو في كلمة خلال الاحتفال الذي اقامته المؤسسة في دبي انجازات ونجاحات الماجد طوال مسيرته المصرفية التى تقترب من 40 عاما مؤكدا أن هذه الجائزة المميزة التى تمنح لأول مرة لشخصية فردية تعتبر بمثابة تكريم خاص للقيادي الذي كان له أثر كبير ومساهمة مميزة في تطوير مجال التمويل والصيرفة الاسلامية .

وأضاف " أن الماجد انتقل الى بنك بوبيان الاسلامي في وقت النمو المتصاعد للخدمات المالية الاسلامية  وارتفاع حدة المنافسة في المنطقة "  مشيرا الى ان الماجد انضم للبنك  في وقت عصيب كان يعاني فيه من الكثير من المشكلات ويواجه تحديات عدة في عام 2009 وهو ما وضعه أمام معضلة سرعة اعادة البناء مع ضرورة الحفاظ على وحدة المؤسسة وقوتها.

** بوبيان ... تحديات التحول والاستحواذ

لا يمكن لأي متابع أن يتناول ما حققه بنك بوبيان من انجازات دون أن يربط ذلك مباشرة بشخصية عادل الماجد القيادية التى استطاعت تحويل البنك من مجرد مصرف عادي الى واحد من أبرز بنوك الكويت والمنطقة من خلال صعوده من المرتبة الاخيرة محليا الى المركز 3 بين بنوك الكويت جميعا  وارتفاع الاصول من 4 مليار دولار الى 24 مليار دولرا حاليا .

يقول الماجد عن هذه المرحلة الانتقالية في حياته العملية " عندما سنحت الفرصة للانضمام إلى بنك بوبيان قلت يجب أن أقبل التحدي وأن أذهب إلى بنك بوبيان لأحصل على فرصة لكي أحقق انجازا خاصا بي ولكنني قررت أن أفعل الأشياء على نحوٍ مختلف وأن أرسي ثقافة العمل بروح الفريق وكنت مقتنعاً أن هناك فرصة للبنوك الإسلامية للنمو ".

وحول بدايات الانتقال الى بنك بوبيان وعلاج مشكلاته يقول الماجد " كانت أكثر خطواتنا شجاعة تجنيب حوالي  211 مليون دولار أمريكي كمخصصات بما تجاوز 3 أضعاف ما تم تجنيبه في العام السابق لذلك العام وخلال اربعة أشهر كان البنك يتمتع بوضعية سليمة من حيث الميزانية العمومية ، كنا نعاني من بعض المشكلات على صعيد الخدمات والمنتجات والنظم ولكن الميزانية العمومية أصبحت أفضل وامتلكنا فريق إدارة جديد".

ووضع الماجد رؤيته المبدئية لتواجد بنك بوبيان على صعيد الخدمات المصرفية للأفراد ، حيث يقول "نظرت إلى المنافسين في قطاع الخدمات المالية المصرفية الاسلامية وقلت "ما الميزة التي يتمتعون بها؟" لقد كانوا يعتمدون على هويتهم الإسلامية ثم سألت: "ما هي نقاط الضعف لديهم ؟ .

وكانت الاجابة تتمحور حول خدمة العملاء وادارة المخاطر ولذلك رأيت اننا لو قدمنا خدمة متميزة ومنحنا العملاء كل ما يحصلون عليه من البنوك التقليدية (منتجات وخدمات وخبرات) وفق احكام الشريعة الإسلامية، فربما نصبح البنك المفضل لهم.

** لماذا بوبيان ضمن الافضل عالميا ؟ 

على مدار السنوات الست الاخيرة تمكن بوبيان من الاستحوذا على جائزة غلوبل فاينانس كأفضل بنك اسلامي في العالم في مجال الخدمات الرقمية بسبب قوة الاستراتيجية التى يضعها البنك لجذب وخدمة العملاء الراغبين في الحصول على خدمات مصرفية الكترونية ونمو قاعدة العملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية الالكترونية بكافة قنواتها سواء عبر الانترنت او الهواتف الذكية .

واستمر البنك في خطواته التوسعية الرقمية من خلال استحواذه على بنك لندن والشرق الاوسط والذي يمتلك فيه حاليا 71% من الاسهم ، ثم جاء اعلان بنك بوبيان عن انطلاق أعمال علامته التجارية الجديدة Nomo Bank  بالكامل في الكويت والمملكة المتحدة كأول بنك رقمي اسلامي عالمي من لندن لديه القدرة على تقديم خدماته للجميع سواءمن عملاء بوبيان أو غيرهم .

أخبار ذات صلة

0 تعليق