طريقة استخراج قسيمة زواج ورسومها في حالة الفقدان

الشرقية توداي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
استخراج قسيمة زواج
استخراج قسيمة زواج

استخراج قسيمة زواج .. حيث تعد قسيمة الزواج من أهم المستندات التي يجب أن تكون متوفرة لدى الرجل المتزوج والمرأة أيضا، حيث إنها تعد المستند الرسمي أمام الجهات الحكومية التي تثبت الزواج.

ما يضمن حقوقهم أمام القانون، كما أنه حتى يتم الحجز في الفنادق لا بد من التأكد من إثبات حالة الزواج عن طريق الاطلاع على القسيمة، ويتعرض الكثير من الأزواج إلى فقدان القسيمة ما يعرضهم إلى المساءلة القانونية في الحالات التي تحتاج إلى إثبات.

وننشر لكم الإجراءات والشروط والمستندات المطلوبة لاستخراج صورة قيد زواج من مصلحة الأحوال المدنية، كالتالي:

المستندات المطلوبة لـ استخراج قسيمة زواج

  • صورة من بطاقة الرقم القومي الخاص بالزوج والزوجة.
  • يتم تقديم الطلب من خلال النموذج رقم «21 أ – 40».

شروط استخراج قيد الزواج

– أن يكون البيان «صورة قيد الزواج» مسجلا على الحاسب الرئيسى بمصلحة الأحوال المدنية.

– أن يكون مستخرج قيد الزواج صاحب القيد أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

– أن يكون مستخرج القيد يحمل توكيل خاص بالتعامل مع الأحوال المدنية من أحد أصحاب الشأن.

إجراءات اسخراج صورة قيد الزواج

– يقوم المواطن بتقديم بطاقة الرقم القومى كإثبات شخصية بالشباك المختص بمصلحة الأحوال المدنية التابع لها الزوج.

– ثم يتم استخراج صورة قيد الزواج المسجلة على الحاسب الرئيسي.

الرسوم المطلوبة لاستخراج قسيمة زواج

حددت مصلحة الأحوال المدنية رسوم استخراج صورة قيد الزواج من فروع مصلحة الاحوال المدنية على مستوى محافظات الجمهورية بـ 30 جنيها للصورة الوحده.

والجدير بالذكر أن قيد الزواج يحصل عليه كل من الزوج والزوجة من المأذون الذي قام بإتمام الزواج الخاص بهم وإشهاره، حيث تم تسليم نسخة للزوج وأخرى للزوجة.

ملحق قسيمة الزواج في قانون الأحوال الشخصية الجديد

استخراج قسيمة زواج
استخراج قسيمة زواج

ونص مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، على أن يرفق بوثيقة الزواج أو إشهاد الطلاق ملحق، يثبت فيه حقوق والتزامات كلا الزوجين حال انعقاد الزوجية أو انفصامها، فضلا عن وثيقة تأمين يقدمها الزوج لصالح الزوجة تستحق حال انفصام العلاقة دون رغبة منها.

ونصت المادة 20 من مشروع القانون على أن: “يرفق بوثيقة الزواج أو إشهاد الطلاق ملحق، يثبت فيه حقوق والتزامات كلا الزوجين حال انعقاد الزوجية أو انفصالهما.

يجوز الاتفاق فيه على مسائل نفقة الصغير، ونفقة المتعة، ونفقة العدة، وكافة الأجور المستحقة، ومنها أجر الرضاعة، وأجر الحضانة، وحق الرؤية والاستضافة.

ومؤخر الصداق، ومنقولات الزوجية، ومصروفات تعليم الصغار، وأجر المسكن، والملبس ومصاريف العلاج للصغار حال الإنجاب، ووثيقة تأمين يقدمها الزوج لصالح الزوجة تستحق حال انتهاء العلاقة دون رغبة منها، أو غيرها من الأمور التي يتفق عليها الطرفان.

ويعتبر ملحق وثيقة الزواج أو إشهاد الطلاق جزءًا من الوثيقة أو الإشهاد، ولذوي الشأن عرضه على إدارة التنفيذ بمحكمة الأسرة المختصة لتذييله بالصيغة التنفيذية.

وعلى هذه الإدارة اتخاذ إجراءات التنفيذ بموجبه وفقا للمادتين (280، 281) من قانون المرافعات المدنية والتجارية، ويصدر وزير العدل قرارًا بتحديد شكل وبيانات الملحق.

كيفية وخطوات استخراج قسيمة زواج عبر الإنترنت

عقوبة إخفاء الزواج الثاني طبقا لقانون الأحوال الشخصية الجديد

نص مشروع القانون المقدم من الحكومة بتنظيم الأحوال الشخصية ، والذى ستناقشه اللجنة التشريعية بمجلس النواب الأيام المقبلة، على فرض عقوبة على الزوج الذي يتزوج للمرة الثانية دون اخبار الزوجه الأولي.

وحددت المادة 58 من القانون أن يقر الزوج في وثيقة الزواج بحالته الإجتماعية، فإذا كان متزوجاً عليه أن يبين في الإقرار إسم الزوجة أو الزوجات اللائي في عصمته ومحال إقامتهن، وعلي الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول.

وحدد مشروع القانون عقوبة واضحه للزوج الذي يتزوج دون اخبار زوجته بالحبس لمدة لا تتعدي عام وغرامة مالية تبدأ من 20 الغف جنيه وتصل إلى 50 ألف جنيه.

كما يعاقب المأذون المختص في حال عدم التزامه بالمادة باخطار الزوجه الاولي بالزواج الثاني لزوجته .

وأضافت المادة أن الزوجه يكون لها حق طلب الطلاق للضرر في هذه الحاله كما يحق للزوجه الجديدة أيضا طلب الطلاق طالما لم يبلغها الزوج بزواجه الأول، ولكن يسقط حق الزوجه في طلب الطلاق بعد عام من علمها بالزواج بأخري لانه يعتبر اعترافا منها بالرضا عن الزواج الثاني لزوجها .

أخبار ذات صلة

0 تعليق