غرامات تأخير إصدار الرقم القومي وسعر الاستمارة

الشرقية توداي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
غرامات تأخير إصدار الرقم القومي
غرامات تأخير إصدار الرقم القومي

غرامات تأخير إصدار الرقم القومي ..لا يأبه الكثير من موعد انتهاء وسريان البطاقة الشخصية أو حتى موعد إصدارها لأول مرة عند بعض القرى وذلك مما يجعلهم عرضة لتطبيق الكثير من الغرامات للتأخير .

وقد أعلن قطاع مصلحة الأحوال المدنية، بوزارة الداخلية، عن الغرامات المالية والعقوبات التي تتعلق بالتأخير في إصدار بطاقة الرقم القومي أو عدم تجديدها في الموعد المحدد، ذلك بحسب تعديلات قانون الأحوال المدنية الأخيرة، كاشفًا عن الفئات المستثناة من ذلك، وحجم كل مخالفة ونوعها والعقوبة الصدارة بحقها.

وأوضحت المصلحة أن تعديلات قانون الأحوال المدنية التي تم إقرارها عام 2018، حددت 5 حالات يشملها العقوبات الخاصة بتأخير إصدار الرقم القومي او عدم تجديدها، موزعة علي مواد القانون الآتية 48 و52 و53 و54 من قانون الأحوال الشخصية لسنة 1994.

غرامات تأخير إصدار الرقم القومي

وأقر قانون الأحوال المدنية بعض الغرامات المالية علي المتأخرين في إصدار بطاقة الرقم القومي لعام 2021، وهي كالآتي:

  • في حالة التأخير عن إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولي عند بلوغ 6 عامًا و 6أشهر، يدفع غرامة 100 جنية، تحصل عند الإصدار الأول لبطاقة الرقم القومي.
  • في حالة الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي السابقة أو المنتهية والتعامل بها، يدفع 100 جنية غرامة.
  • أما في حالة عدم تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بمرور 7 سنوات علي تاريخ الإصدار مع وجود مهلة 3 شهور، يدفع 50 جنية غرامة.
  • بينما في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي خلال 3 أشهر من تاريخ الواقعة الملطوب التحديث إليها كالزواج والعمل أو محل الإقامة والحالة الدراسية، يطبق 50 جنية غرامة.
  • في حين يتم تغريم الشخص مبلغ 50 جينة في حالة عدم استخراج بطاقة الرقم القومي للبدل فاقد أو التالف خلال 15 يومًا من تاريخ الفقد أو التلف.

الحالات المستثناة من تطبيق الغرامة

وبجانب ذلك، فقد حدد قطاع مصلحة الأحوال المدنية الحالات التي سوف تستثني من الغرامات الموقعة علي المخالفين، والتي أبرزها:

  1. كبار السن
  2. ذوي الاحتياجات الخاصة
  3. ويتم ذلك بموجب المستندات التي تثبت حالتهم وظروفهم الصحية.

أسعار استمارة البطاقة الشخصية

تبلغ القيمة المالية للاستمارة المميزة 170 جنيهًا، حيث يمكن للمتقدم استلام بطاقتة الشخصية بعد 24 ساعة من تقديمها.

بينما يبلغ سعر الاستمارة العاجلة 120 جنيهًا، علي أن يتم استلام البطاقة الشخصية بعد 3 أيام.

أما سعر الاستمارة العادية يبلغ 45 جنيهًا، ويتم استلام البطاقة الشخصية بعد 15 يومًا.

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة رقم قومي

بينما تشمل الأوراق المطلوبة لاستخراج رقم قومي أو في حالة تجديدها، والتي يتم شرائها من السجل المدني التابع للشخص المقدم، ما يلي:

  • شراء استمارة من السجل المدني.
  • صورة من بطاقة تحقيق الشخصية القديمة .
  • المستندات الدالة علي تغيير البيانات كمحل الإقامة أو العمل وغيرها.
  • وذلك علي ألا يقل المتقدم عن 16 سنة.
  • ويكون مصري الجنسية ولديه بيان ميلاد في السجل المدني.

تجديد البطاقة الشخصية

غرامات تأخير إصدار الرقم القومي
غرامات تأخير إصدار الرقم القومي

وبخصوص موضوع تجديد البطاقة الشخصية التالفة أو التي جرى فقدها ألزم قانون الأحوال المدنية في إحدى مواده صاحب بطاقة الرقم القومي في حال فقدها أو تلفها .

أن يتقدم إلى قسم السجل المدني الذي يقيم بدائرته خلال 15 يومًا من تاريخ الفقد أو التلف، بطلب للحصول على بدل فاقد أو تالف، وحظر القانون على المواطن الاحتفاظ أو التعامل ببطاقة رقم قومي صدرت له بطاقة بدلا منها.

غرامات وعقوبات عدم تجديد البطاقة الشخصية

وبخلاف موضوع تجديد البطاقة الشخصية التالفة أو التي فقدت، تناولت تعديلات قانون الأحوال المدنية التي جرى إقرارها عام 2018، غرامات وعقوبات التأخير في إصدار البطاقة الشخصية، أو بطاقة الرقم القومي في 5 حالات.

حيث وصل إجمالي عقوباتها إلى نحو 350 جنيها، موزعة على مواد القانون، بحسب حجم كل مخالفة ونوعها، لاسيما المواد 48 و52 و53 و54، من قانون الأحوال المدنية.

وجاءت الحالات الخمس كما يلي:

1- 50 جنيها مصريًا فقط لا غير في حالة عدم استخراج بطاقة الرقم القومي البدل فاقد أو التالف خلال 15 يومًا من تاريخ الفقد أو التلف.

2- 50 جنيهًا مصريًا عند عدم تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بمرور 7 سنوات على تاريخ الإصدار مع وجود مهلة 3 شهور.

3- 50 جنيهًا مصريًا في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي خلال 3 أشهر من تاريخ الواقعة المطلوب التحديث إليها كالزواج والعمل أو محل الإقامة والحالة الدراسية.

4- 100 جنيه مصري في حالة التأخر عن إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى عند بلوغ 16 عاما و6 أشهر، وتحصل عند الإصدار الأول لبطاقة الرقم القومي.

5- 100 جنيه مصري في حالة الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي السابقة أو المنتهية والتعامل بها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق