أرامكو السعوديّة لمشاريع الطاقة تستثمر في إنيرجي فوت

AETOSWire (ايتوس واير) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لوغانو، سويسرا والظهران، المملكة العربية السعوديّة -الاثنين 7 يونيو 2021 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "إنيرجي فوت"، وهي مبتكرة لمنتجات تخزين الطاقة المتجددة التي تقوم بتحويل مقاربة العالم لتخزين الطاقة على مستوى المرافق العامة لضمان مرونة الشبكات، عن استثمار جديد من شركة "أرامكو السعوديّة لمشاريع الطاقة" ("إس إيه إي في")، وهو برنامج استثماري استراتيجي للتكنولوجيا تابع إلى شركة "أرامكو" (المدرجة في السوق الماليّة السعوديّة (تداول) تحت الرمز TADAWUL: SAUDI ARAMCO) العالميّة المتكاملة للطاقة والمواد الكيميائيّة. وستستخدم "إنيرجي فوت" الأموال لتسريع الاعتماد العالمي للتكنولوجيا خاصّتها، هي التي تمّ تصميمها لإتاحة تخزين الطاقة المتجددة المتقطعة بمقياس جيجاواط في الساعة على الصعيد الاقتصادي وبشكلٍ مستدام، لتأمين طاقة قابلة للتمدد عند الطلب. ولم يتمّ الكشف عن قيمة الاستثمار.

هذا واستُلهمت تكنولوجيا "إنيرجي فوت" الثوريّة من محطّات الطاقة المائيّة التي تعمل بالضخّ والتي تعتمد على قوّة الجاذبيّة وحركة المياه لتخزين الكهرباء وتصريفها. ويقوم حلّ الشركة على الأساسيّات المفهومة نفسها لعلوم الفيزياء والهندسة الميكانيكيّة المستخدمة في هذه المصانع، لكنّها تستبدل المياه بكتل مركبة مصمّمة حسب الطلب من خلال الاستعمال الابتكاري للمواد المحليّة منخفضة التكلفة وعلوم المواد المتطورة. ويتمّ دمج الكتل مع تصميم النظام الخاصّ بشركة "إنيرجي فوت" وبرمجيّة الرؤية الآليّة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتشغيل رافعة تتميّز بتصميم خاصّ وتستخدم تكنولوجيا خاصّة بالشركة لتنسيق رفع وخفض الكتل بطريقة ذاتيّة، ما يسمح بالتالي بتخزين الطاقة المحتملة على ارتفاع عال، ثمّ تصريف الكهرباء عند خفض الكتل لتوليد الطاقة. وأهمّ من ذلك، تُصنع الكتل من تربة أو رمال أو نفايات محليّة المصدر، بما في ذلك مخرجات إنتاج الوقود الأحفوري، مثل مخلفات احتراق الفحم، وعناصر الطاقة في نهاية الحياة، مثل أرياش الرياح. وحقّق النظام التجاري الأوّل بقدرة 5 ميجاواط/ 35 ميجاواط في الساعة من "إنيرجي فوت" الاكتمال الميكانيكي في يوليو 2020، بالتزامن مع ارتباطه بشبكة المرافق العامة المحليّة في سويسرا. وتمّ منذ ذلك الوقت استخدام النظام من قبل عملاء "إنيرجي فوت" حول العالم لاختبار التطبيقات المباشرة وبروتوكولات الخدمات الإضافيّة.

وخلال العامَين الماضيين، عملت "إنيرجي فوت" عن كثب مع أكبر شركات الطاقة والمرافق العامة في العالم لتحسين منصّة تكنولوجيا تخزين الطاقة بشكلٍ إضافي، لتكون أكثر مرونة وتتوجه إلى حاجات القدرة العالية والمدة الزمنية المتغيرة. وتظهر النتيجة على شكل منصة منتجات "إي في إكس" التي تفرض معياراً صناعيّاً جديداً في اقتصاديّات تخزين الطاقة.

وتشكّل المنصة الجديدة تطوّراً طبيعيّاً لتكنولوجيا الشركة الموثوقة، عبر الاستفادة من جميع مقوّمات الأداء الحاليّة لانعدام التحلّل في وسائل التخزين، والفعاليّة العالية للدورة الدائريّة، والعمر التقني الطويل، وسلسلة التوريد المستدامة، والكتل المركبة. وتقدّم "إي في إكس" هندسة نموذجية قابلة للتطوير يُمكن بناؤها ضمن أجزاء صغيرة قدرتها 10 ميجاواط في الساعة، ويُمكن توسيعها إلى سعة تخزين متعددة الجيجاواط في الساعة. وبالإضافة إلى ذلك، تقدّم "إي في إكس" مرونة كاملة على صعيد المدة الزمنية لأنّ الطاقة والقدرة منفصلتان، ما يتيح الاستعمال لكلّ من حاجات القدرة العالية/ المدة الزمنية الأقصر (من 2 إلى 6 ساعات)، بالإضافة إلى تطبيقات التخزين لمدة زمنية أطول (من 6 إلى أكثر من 12 ساعة). والأهمّ من ذلك، تُعتبر المنصّة الجديدة أقصر بنسبة 40 في المائة، وهي تستخدم أوزان الكتل المركبة نفسها التي تُصنع من النفايات ومواد المعالجة لإعادة الاستعمال المفيدة، مثل مخلفات احتراق الفحم (رماد الفحم)، وألياف الزجاج من أرياش توربينات الرياح المتوقفة عن الخدمة ومخلفات النفايات من عمليّات التعدين. وظهرت النتيجة كاقتصاديّات غير مسبوقة تُعتبر أكثر انخفاضاً من أيّ تكنولوجيا أخرى لتخزين الطاقة على أساس معدل كلفة التخزين.

ويُعتبر نظام تخزين الطاقة من "إنيرجي فوت" مثاليّاً للشركات في الكثير من القطاعات الصناعيّة التي تمتلك حاجات للطاقة على مدار الساعة، والتي تحقّق الانتقال إلى الطاقة النظيفة. وتشمل الأمثلة الإقليميّة الأخرى محطات تحلية المياه، التي تحتاج إلى قوّة صناعيّة على مدار الساعة لتأمين مياه شرب نظيفة بطريقة موثوقة واقتصاديّة.

وقال مهدي العدل، الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو السعوديّة لمشاريع الطاقة"، في هذا السياق: "تتمحور مهمتنا في ’إس إيه إي في‘ حول الاستثمار في شركات تطوّر تقنيّات تتمتّع بأهميّة استراتيجيّة بالنسبة إلى شركة ’أرامكو‘. وتتمتّع تكنولوجيا تخزين الطاقة الابتكاريّة من ’إنيرجي فوت‘ بمزايا بيئيّة واقتصاديّة فريدة. وإنّنا متحمسون لمساعدة ’إنيرجي فوت‘ على تسريع الاعتماد العالمي للتكنولوجيا بشكلٍ إضافي".

ومن جهته، قال روبرت بيكوني، الرئيس التنفيذي والمشارك في تأسيس شركة "إنيرجي فوت": "حقّقت ’إنيرجي فوت‘ تقدماً سريعاً وهادفاً خلال فترة 12 إلى 18 شهر التي استكملنا فيها أوّل اعتماد على النطاق التجاري لتقنيّتنا، ويسرّنا أن نحصل على دعم ’إس إيه إي في‘ كشريكة استراتيجيّة".

لمحة عن شركة "أرامكو السعوديّة لمشاريع الطاقة"

تعتبر "أرامكو السعوديّة لمشاريع الطاقة" ("إس إيه إي في") شركة تابعة في مجال المشاريع المؤسسيّة لمجموعة "أرامكو" السعوديّة، المؤسّسة العالميّة المدمجة بالكامل والرائدة في مجال الطاقة والمواد الكيميائيّة. تتّخذ الشركة من الظهران مقرّاً لها، وتمتلك مكاتب في أمريكا الشماليّة وأوروبا وآسيا. وتتمحور مهمّة "إس إيه إي في" حول الاستثمار على الصعيد العالمي في الشركات الناشئة والعالية النموّ مع تقنيّات ذات أهميّة استراتيجيّة بالنسبة إلى شركتها الأمّ "أرامكو". Saev.com

لمحة عن "إنيرجي فوت" 

تعد "إنيرجي فوت" المبتكر لمنتجات تخزين الطاقة المتجددة التي تحوّل النهج الذي يعتمده العالم إلى تخزين الطاقة على مستوى المرافق العامة لضمان مرونة الشبكات. ومن خلال تطبيق الأساسيات الفيزيائية التقليدية المتمثلة في الجاذبية والطاقة الكامنة، يجمع نظام "إنيرجي فوت" بين التصميم المبتكر للرافعة التي ترفع كتلاً خرسانية ضخمة مصنوعة خصيصاً ومنصة لبرمجية قائمة على السحابة مملوكة للشركة تتولى إدارة تخزين وتفريغ الكهرباء. ومن خلال الاستفادة من مواد صديقة للبيئة بنسبة كاملة في اقتصاديات غير مسبوقة، تقوم "إنيرجي فوت" بتسريع التحوّل نحو عالم متجدد بالكامل.

لمزيد من المعلومات حول "إنيرجي فوت"، يرجى زيارة energyvault.com و@EnergyVaultInc.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20210602005350/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق