هل الفسيخ والملوحة تنقلان فيروس كورونا المستجد

سي مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حذرت وزارة الصحة والسكان من تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة في شم النسيم، خلال البيان الصادر عن الوزارة، وقد أصدرت الوزارة بيان لتجنب تناول تلك المأكولات بسبب عدم وجود طريقة تضمن سلامتها وخلوها من البكتيريا وخصوصًا أن تلك الأسماك تحفظ في بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والسموم.

تحذر المستشفيات الجامعية من تناول الفسيخ والرنجة

كما حذر الأمين العام للمستشفيات الجامعية الدكتور حسام عبدالغفار من تناول الفسيخ والرنجة خلال شم النسيم بعد ملاحظة وجود بعض من حالات التسمم بالأسماك المملحة خلال الفترات السابقة بسبب الطرق الغير سليمة لإعدادها.

كثرت التحذيرات من تناول الأسماك المملحة خلال شم النسيم خصوصًا في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، وقد آثار الجدل حول مدى إمكانية نقل الفسيخ لعدوى كورونا “كوفيد 19”.

استشاري حساسية: الفسيخ لا ينقل كورونا

اعلن استشاري الأمراض الصدرية، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة الدكتور مجدي بدران، إن تناول الفسيخ لا يتسبب في نقل فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، ولكنه أكثر خطورة منها، حيث إن تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة يقلل المناعة، في ظل احتياج الجميع لتعزيز المناعة خلال تلك الفترة في ظل تفشي فيروس “كوفيد 19″، باعتبارها السلاح الأهم لمواجهة كورونا.

مشكلات صحية أخرى يتسبب فيها تناول الفسيخ

وأضاف الدكتور مجدي بدران، أن تناول الفسيخ مسؤول عن حدوث الأزمات القلبية الحادة، التي تحتاج إلى غرف العناية المركزة، وكذلك حدوث نزيف المخ لدى ناقصي المناعة، خصوصًا وأن طريقة صنع الفسيخ والأسماك المملحة قد تؤدي لزيادة تركيز بعض أنواع البكتيريا التي لا تتأثر بالملح وتظل نشطة، وبعضها يحب الملح وينشط في وجوده.

فما هي الطريقة الصحيحة لتناول الفسيخ؟

أعلن استشاري الأمراض الصدرية وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه لا يوجد دليل على أن المواد الغذائية أو سلسلة الغذاء تساهم في نقل فيروس كورونا، حيث أن الفيروس يبقى على الأسطح لبعض الوقت ويفضل تناول الفسيخ مشوي وليس مملح.

شائعة نقل الأسماك المملحة لكورونا

أوضح أستاذ علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الزقازيق الدكتور أحمد شاهين، أن الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة، لا تنقل فيروس كورونا المستجد على الإطلاق، وأشار إلى أن هناك بعض الشائعات عن الأسماك القادمة من شمال أوروبا بأنها تنقل كوفيد 19، إلا أن تلك المعلومة غير صحيحة على الإطلاق.

إقرأ إحصائية كورونا اليوم في مصر.. 1078 إصابة جديدة 62 الوفيات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق