فيديو| في محاولة لوقف توغله.. هل تنجح اللقاحات في إنقاذ العالم من كورونا؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تواصل دول العالم، محاولاتها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، خوفًا من ظهور سلالة جديدة، خلال الفترة المقبلة. 

 

وقد أعلنت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس أن الاتحاد الأوروبي سيسرع من وتيرة إجراءات اعتماد لقاحات كوفيد-19 التي تم تعديلها لمواجهة السلالات المتحورة من الفيروس.

 

وقالت كيرياكيدس لصحيفة "أوغسبرغر ألغمين" الألمانية ""لقد قررنا الآن أنه لن يتعين على اللقاح الذي طوره المصنعون لمكافحة الطفرات الجديدة بعملية الموافقة الكاملة".

وأضافت "ستكون (الموافقة) أسرع حتى يمكن توفير لقاحات مخصصة دون التضحية بمعايير السلامة".

ودافعت المفوضة عن برنامج الاتحاد الموحد من اجل التطعيم ضد كوفيد-19 على الرغم من تعرض خطته لعدد من التأجيلات في الإمداد.

 

وأضافت "من الخطأ الإشارة إلى أننا ارتكبنا الأخطاء فقط. بدون الاتحاد الأوروبي، من المحتمل ألا يحصل المواطنون في جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة، بغض النظر عن الحجم والقوة الاقتصادية، على اللقاحات".

 

وأكدت كيرياكيدس أنه سيتم توفير ما لا يقل عن 700 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا بنهاية شهر سبتمبر – أيلول القادم وهو ما سيكون "أكثر من كافٍ لـ70% من سكان الاتحاد الأوروبي".

 

و سيتم توفير 300 مليون جرعة من اللقاحات الثلاثة المعتمدة بواسطة الاتحاد (فايزر-بيونتك وموديرنا وأسترازينيكا) بحلول نهاية يونيو – حزيران وهو ما سيكفي لتطعيم ثلث مواطني التكتل، بحسب تصريح كيرياكيدس.

 

ومن المحتمل زيادة هذا العدد إذا ما تم إضافة لقاح شركة جونسون آند جونسون في المستقبل القريب.

إيطاليا:

سجلت السلطات الصحية في إيطاليا 221 وفاة خلال 24 ساعة مقابل 270 تم تسجيل الأحد الماضي.


وأعلنت وزارة الصحة انخفاض عدد الإصابات انخفض بنحو 600 إصابة مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الفائت، وحذرت من أن هذا التراجع لا يزال محدوداً. 

 

وإيطاليا ثاني أكثر دولة تضررت بالوباء أوروبيا (بعد المملكة المتحدة)، إذ توفي فيها 93.577 شخصاً جراء الفيروس والسادس عالمياً. 


وبلغ عدد الإصابات الإجمالية 2.72 مليون إصابة منذ بدء انشار الوباء.

 

إسرائيل وقبرص:

أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الأحد أن دولته وقبرص اتفقتا مبدأيا على السماح لمواطني الجانبين الذين تلقوا تطعيما مضادا لفيروس كورونا بالتنقل بين الجانبين من دون قيود عند استئناف الرحلات الجوية.


ووقعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي واليونان الأسبوع الماضي اتفاقية سياحة مماثلة، إذ تسعى دول البحر الأبيض المتوسط إلى إحياء السياحة المتضررة جراء الوباء.

 

وقال ريفلين في بيان أعقب اجتماعه مع نظيره القبرصي نيكوس انستاسيادس "إسمحوا لي أن أعرب عن سعادتي بالتفاهمات الأخيرة التي ستسمح بتجديد الرحلات الجوية بين إسرائيل وقبرص وتدعو المزيد من الدول إلى اعتماد الممر الأخضر".

 

وقال المتحدث باسم رئيس الدولة جوناثان كامينجز لفرانس برس إن "الممر الأخضر" يشير إلى ترتيب يسمح من خلاله للأشخاص الذي تلقوا التطعيم من كلا البلدين بالسفر المتبادل لكن مع بعض القيود.

بريطانيا:

أعلنت بريطانيا حصول 15 مليون من سكان البلاد على الجرعة الأولى من اللقاح ضدّ كوفيد-19، منذ بدء الحملة، بحسب ما ذكره مسؤولون في وزارة الصحة. 


وقال ناظم الزهاوي، عضو البرلمان البريطاني والمسؤول عن اللقاحات، إن الأشخاص الذين تم لقيحهم حتى الآن من المجموعات الأربعة التي قررت الحكومة إعطاءها الأولوية. 

 

وأضاف الزهاوي "لن نرتاح قبل تلقيح المعرضين بشكل خاص للخطر وكل من تخطوا الخمسين من العمر بحلول نهاية نيسان/أبريل، ولاحقاً جميع البالغين.

 

أبرز المستجدات عن وباء كوفيد-19 حول العالم.

0 تعليق