فيديو| دول الخليج تعود للإغلاق.. الكويت تلحق بالسعودية وتمنع دخول غير مواطنيها

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عادت دول الخليج العربي، إلى تشديد الإجراءات الوقائية بالتزامن مع ازدياد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، فبعد أيام من قرار المملكة العربية السعودية بتعليق دخول مواطني 20 دولة إليها بينها مصر والإمارات، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، منع دخول الركاب غير الكويتيين للبلاد اعتبارًا من اليوم ومع استثناء الأطقم الطبية من القرار.

 

وكانت المملكة العربية السعودية قررت يوم الأربعاء الماضي، منع دخول غير السعوديين 14 يومًا، ويأتي بعد رصد ارتفاعات في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في أغلب مناطق المملكة، ووفقا لتصريح سابق للمتحدث باسم وزارة الصحة السعودية.

 

وأضاف محمد العبد العالي  في تغريدة عبر تويتر لاحظنا خلال الأسابيع الماضية عودة المنحنى للصعود بنسبة 200% من أقل نقطة سجلناها في الأسبوع الأول من يناير.

 

وضمت القائمة التى شملها القرار السعودي الأخير (الأرجنتين، دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية إندونيسيا، وإيرلندا، والجمهورية الإيطالية، وجمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية البرازيل الاتحادية، والجمهورية البرتغالية، والمملكة المتحدة، وجمهورية تركيا، وجمهورية جنوب إفريقيا، ومملكة السويد، والاتحاد السويسري، وجمهورية فرنسا، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند، واليابان).

 

ويشمل القرار القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال الـ 14يوماً السابقة لطلب الدخول إلى المملكة.

 

ويكون دخول المواطنين السعوديين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم القادمين من هذه الدول أو الذين مروا منهم بأي من تلك الدول خلال الـ 14 يوماً السابقة لعودتهم إلى المملكة وفق الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة السعودية.

 

في السياق ذاته أعلنت السعودية تعليق الأنشطة الترفيهية وإغلاق دور السينما ووقف تقديم الخدمات داخل المطاعم والمقاهي لمدة 10 أيام قابلة للتجديد، ضمن سلسلة من التدابير الوقائية في ظل ازدياد الإصابات بفيروس كورونا.

 

وفي وقت سابق اتخذت دولة الكويت قرارات استثنائية بسبب سلالات فيروس كورونا الجديدة، وبحسب مصادر لصحيفة القبس، قرّر مجلس الوزراء، في اجتماع استثنائي الأربعاء الماضي، إغلاق النوادي والصالونات بشكل كامل اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

 

كما قرَّر إغلاق المولات التجارية والمطاعم من الساعة الثامنة مساء على أن تستثنى خدمة توصيل طلبات المطاعم من هذا القرار.

 

 كما أكدت المصادر، أن توصية تم اعتمادها بفرض حجر مؤسسى لمدة أسبوع على القادمين إلى الكويت، على أن يكون القرار نافذًا في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

وتحتّل العمالة المصرية بالكويت، المركز الثاني من العمالة الوافدة، مستحوذة بنحو 510 آلاف عامل، تشكل 20.8 % من إجمالي العمالة الوافدة بالبلاد، حسب إحصائية لشركة الشال للاستشارات.

 

بحسب أحدث التقارير الصادرة عن وزارة القوى العاملة، بلغ عدد الوافدين المصريين المقيمين بالكويت حتى نهاية 2019، 671 ألف وافد مصري مقيم هناك، يمثلون 20,83% من عدد السكان الإجمالي للدولة، ويحتلون المرتبة الثانية في عدد الوافدين من بين الدول بعد الهند.

 

وكانت الكويت قد علقت رحلات الطيران المباشرة مع مصر ودول أخرى العام الماضى، خوفا على مواطنيها من تفشى فيروس كورونا المستجد، وقرّرت السلطات الكويتية استئناف الرحلات مرة أخرى في أواخر شهر ديسمبر الماضى.

 

لم يقتصر الأمر على الكويت والسعودية فقط، فبعد تسجيل معدلات كبيرة من الإصابات، لجأت إمارة دبي لتشديد الإجراءات، ومن بينها تعليق العمليات الجراحية غير الضرورية في المستشفيات ومنع الحفلات في المطاعم وإغلاق الحانات.

 

وتدرس سلطنة عمان إمكانية إغلاق المطارات، أمرت السلطات القطرية بعدم إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة حتى إشعار آخر، وإغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في الحدائق العامة والشواطئ والسماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات في الأماكن المغلقة بطاقة استيعابية لا تتجاوز 15 %.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق