دراسة: لقاح «استرازينيكا» غير فعال مع سلاسة كورونا الجنوب أفريقية

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

''لا يحمي اللقاح من الأعراض الخفيفة والمتوسطة التي يسببها التحور الجديد  لفيروس كورونا الجنوب الأفريقي.. هكذا  ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" نقلا عن دراسة ستنشر غدا الاثنين، وتم إجراؤها من قبل "جامعة ويتواترسراند" الجنوب أفريقية وجامعة أكسفورد، التي ساعدت في تطوير لقاح استرازينيكا.

 

وبحسب تقرير لصحيفة بيلد الألمانية، أكدت شركة الأدوية السويدية البريطانية المنتجة للقاح أسترازينيكا تقريرا لصحيفة فاينانشيال تايمز، الذي أشار صراحة إلى عدم فعالية اللقاح ضد متغير الفيروس الجنوب أفريقي.

 

وأشارت "بيلد" إلى أن معظم المشاركين في الدراسة كانوا من فئة الشباب والبالغين الأصحاء، ولم تشمل الدراسة فئة كبار السن المعرضة للخطر.

 

 وفي ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى، بما في ذلك فرنسا، لم يتم السماح باستخدام لقاح استرازينيكا إلا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا، وذلك لعدم وجود نتائج علمية كافية تسمح باستخدام اللقاح للفئات المسنة المعرضة لخطر الموت بسبب مرض كوفيد-19. 

 

وأعلنت شركة استرازينيكا، أنها ستجري دراسات لتطوير اللقاح، بحيث يصبح فعالًا أيضًا مع طفرات كورونا الجنوب الإفريقية المنشأ.

 

وقالت شركة "أسترازينيكا" إن لقاحها قد لا يوفر سوى حماية محدودة ضد الاعتلال الخفيف الناجم عن النوع الجنوب إفريقي من مرض كوفيد-19.

 

ومن بين تحورات فيروس كورونا التي تثير قلق العلماء وخبراء الصحة العامة حاليا ما يسمى بالمتغيرات البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية، التي يبدو أنها تنتشر بسرعة أكبر من غيرها.


 

 رابط النص الأصلي

0 تعليق