صحيفة سويسرية: هل تنجح السعودية في تقليل اعتمادها على النفط؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وفقًا لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تعتزم المملكة العربية السعودية الاستثمار بكثافة في السنوات المقبلة بهدف مضاعفة الأصول المُدارة لصندوق الثروة السيادية الخاص بها إلى 4 تريليونات ريال بحلول عام 2025.

 

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يوم الأحد، إنّ الخطة الخمسية الجديدة يجب أن تُحقّق التنوع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، حيث سينتج صندوق الثروة السيادية الخاص بشكل مباشر وغير مباشر المزيد من فرص العمل بحلول عام 2025.

 

وحول مدى إمكانية تحرّرالرياض من اعتمادها على عائدات النفط ، رأى تحليل لصحيفة بليك السويسرية، أنّ صندوق الثروة السيادية يلعب دورًا مهمًا في سعي الرياض لتقليل اعتمادها على عائدات النفط، التي لا تزال تُشكّل أكثر من نصف عائدات المملكة العربية السعودية.

 

واستثمر صندوق الثروة السيادية السعودي مليار دولار في شركة تسلا الأمريكية في عام 2018.

 

كما ضخّت السعودية مبلغ  6.2 مليار دولارًا على الأقل في الشركات الناشئة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة 45 مليار دولارًا في صندوق Vision Fund  التابع لشركة "سوفت بنك" اليابانية، والذي يهدف بشكل أساسي إلى الاستثمار في الصناعات عالية النمو وشركات التكنولوجيا الفائقة. 

 

مدينة خالية من السيارات

 

وفي إطار خطة ولي العهد السعودي لتحديث المملكة، سيتم بناء مدينة مستقبلية خالية من السيارات في المملكة العربية السعودية. وستبدأ المرحلة الأولى لبناء المشروع الجديد في الربع الأول من عام 2021. 

 

 ويهدف مشروع المدينة الذكية إلى شكل جديد للحياة الحضرية،  بحيث يمكن الوصول إلى كل شيء سيرًا على الأقدام أو بواسطة وسائل النقل العام. 

 

وأعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع لمدينة تمتدعلى طول 170 كلم شمال المملكة، ضمن مشروع مدينة نيوم، ستكون خالية تماما من السيارات ونموذجا للمدن التي تحافظ على البيئة.

 

وقال بن سلمان "أقدم لكم ذا لاين، مدينة مليونية بطول 170 كلم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم: صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية".

 

ووفقا للموقع الإلكتروني لمدينة نيوم، وهي ما زالت قيد الإنشاء، ستكون المدينة الجديدة مدينة خالية من الشوارع والسيارات، بحيث تختفي وسائل النقل الفائقة السرعة في أنفاق تحت الأرض، ويمكن لأي شخص أن يحصل على ما يحتاجه بالمشي مسافة قصيرة مدة 5 دقائق كحد أقصى.

 

 رابط النص الأصلي

0 تعليق