عزل ترامب.. «زعيم الجمهوريين» ينقلب على «حليفه السابق»

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وفقًا لتقرير صادر عن شبكة "سي إن إن"، يقوم الجمهوريون المؤثرون بشن حملات بين أعضاء الحزب للتصويت لصالح عزل ترامب، وكان أبرز الجمهوريين المؤيدين لذلك، هو زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، الذي سيلعب دورًا محوريًا في هذا الشأن.

 

وأفادت صحيفة تاج شبيجل الألمانية، أنّ عضوًا جمهوريًا في الكونجرس، صرح بأن زعيم الأقلية للجمهوريين، ميتش ماكونيل، يريد التخلص من ترامب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ  إجراءات عزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ستبدأ في مجلس الشيوخ في الأسبوع الثاني من فبراير، وسيتطلب الأمر تصويت 17 جمهوريًا للانضمام إلى جميع الديمقراطيين الخمسين من أجل إدانة ترامب "بالتحريض على الشغب" فيما يتعلق باقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي. 

 

وفي السابق، كان يعتبر تصويت الجمهوريين ضد ترامب غير مرجحًا للغاية، لكن الآن يبدو أنّ الجمهوريين المؤثرين يضغطون لإقناع أعضاء الحزب الآخرين بعزل ترامب.

 

ولفت التقرير إلى أنّ زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، أشار إلى أنّه يؤيد إدانة ترامب، حيث صرّح  العضو الجمهوري في الكونجرس، تشارلي دينت، لشبكة "سي إن إن"، بأنّ ''ماكونيل أخبره بأنّه يريد التخلص من ترامب، وذلك لمصلحة الحزب".

وكان ميتش مكونيل حليفًا وثيقًا للرئيس خلال فترة ولاية ترامب، لكنه انتقد بشدة الرئيس السابق بسبب تحريضه لاقتحام مبنى الكابيتول.

 

وأضافت الصحيفة أنّه إذا وجد مجلس الشيوخ أنّ ترامب ضالع في التحريض على اقتحام مبنى الكابيتول، فيمكن عزله من المناصب السياسية المستقبلية، إذا قام ثلثي الأعضاء بالتصويت ضده، وهذا يعني أن الرجل الجمهوري البالغ من العمر 74 عامًا لن يتمكّن من الترشح للرئاسة مرة أخرى في عام 2024.

 

 وكان زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، قد أعلن أنّه من المقرر أن تبدأ إجراءات العزل الثانية ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الأسبوع الثاني من فبراير، والتي قد تؤدي إلى حظره مدى الحياة.

 

ويريد الديمقراطيون تحميل ترامب المسؤولية عن الهجوم الذي شنّه أنصاره على مبنى الكابيتول في 6 يناير، حيث اتهموه بـ "التحريض على الشغب".

 

وسيتلقى مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي تُنظر المحاكمة خلاله، يوم الإثنين لائحة الاتهام من مجلس النواب، وبالتالي، فإنّ من يُطلق عليهم مديرو العزل، الذين يمثلون مجلس النواب، سوف يعرضون لائحة الاتهام في مجلس الشيوخ.

 

 رابط النص الأصلي

0 تعليق