بعد تطويرها لقاح كورونا.. «بيونتيك» تمنح الأمل لمرضى «التصلب المتعدد»

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حصلت شركة بيونتيك الألمانية على الموافقة على لقاح كورونا الخاص بها في أقل من عام، مُحّطمة بذلك الرقم القياسي السابق (أربع سنوات للقاح الغدة النكافية) منذ الستينيات.

 

ومن خلال التطعيم بلقاح بيوتنيك ضد مرض كوفيد -19، تُعطى الخلايا الموجودة في الأنسجة العضلية المعلومات اللازمة لإنتاج مستضدات في شكل الحمض النووي الريبي،  لتبدأ الخلايا وفقًا لذلك بإنتاج البروتينات التي يتم تقديمها إلى الجهاز المناعي كمستضدات وتؤدي إلى استجابة مناعية. ويعتمد لقاحا شركتي بيوتنيك الألمانية وفايز الأمريكية ضد فيروس كورونا على نفس هذه الطريقة.

 

وبالمثل، تعمل شركة بيونتيك بوتيرة مثيرة للإعجاب على تطوير لقاح يعد بمثابة علاج شامل ضد "أمراض المناعة الذاتية"، بحسب تقرير مجلة دير شبيجل الألمانية.

 

و في العدد الحالي من المجلة العلمية ساينس، تُقدّم مؤسسة بيونتيك الواقعة في مدينة ماينز الألمانية بقيادة الزوجين الطبيبين "أوزليم تورشي" و"أوجور شاهين"، تقريراً حول اللقاح الجديد لأمراض المناعة الذاتية.

 

وفي التجارب التي أُجريت على الفئران، تمكّن الباحثون من إيقاف مضاعفات مرض التصلب المتعدد، وفي بعض الحالات، تمّ منع الشلل الناجم عن هذه الحالة.

 

هل ينجح لقاح بيونتيك في علاج مرص التصلب المتعدد؟

 

التقرير أشار إلى أنّ شركة بيونتيك تتصدر الآن الصحف العالمية  بعد إبلغها عن لقاح يمكن أن يساعد ضد التصلب المتعدد، ويتوقع فريق بحثي من علماء شركة بيونتيك وجامعة ماينز، نجاحًا عظيمًا.

 

وقامت الشركة بنشر بيانات حول لقاح الحمض النووي الريبي الجديد ضد أمراض المناعة الذاتية، والذي  كان قادرًا على قمع نشاط المرض ذات الصلة سريريًا للتصلب المتعدد.

 

 رابط النص الأصلي

أخبار ذات صلة

0 تعليق