فيديو| «البنتاجون» يتعهد بانتقال سلمي للسلطة إلى بايدن

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعهدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" على لسان القائم بأعمال وزير الدفاع كريس ميلر، بنقل السلطة سلميا إلى الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

 

وقالعبر صفحة الوزارة على تويتر.: "أنا والأشخاص الذين أقودهم في وزارة الدفاع، سنواصل أداء واجباتنا وفقًا للقسم الذي أديناه، وسأنفذ عملية الانتقال السلمي للسلطة إلى الرئيس المنتخب بايدن في 20 يناير مضيفًا: "أدين بشدة أعمال العنف هذه (اقتحام مبنى الكونجرس) التي تتعارض مع ديمقراطيتنا".

 

وشدد ميلر على أن العنف الذي شهده مبنى الكونغرس، "مخالف" لمبادئ دستور الولايات المتحدة.

 

وكانت ليلة الأربعاء 6 يناير عصيبة على واشنطن، بعد اقتحام المئات من أنصار ترامب لمبنى الكابيتول، مما أدى إلى تعطيل جلسة المصادقة، وسقوط 4 قتلى، بينهم امرأة ماتت متأثرة بجراحها في المستشفى، إلا تلك المحاولة من أنصار ترامب للانقلاب على نتائج الانتخابات الأمريكية قد باءت بالفشل. 

وبعد نحو ساعة من تغريدة ترامب التي دعا خلالها أنصاره للتظاهر، كان المئات قد احتشدوا بالفعل أمام الكونجرس واقتحموا شرفاته وصولًا إلى الباحة الرئيسية للمبنى، وهتفوا باسم ترامب ورفض فوز بايدن، ما أدى إلى تعطيل الجلسة. 

 

واستطاع أنصار ترامب اقتحام الحواجز الشرطية أمام الكونجرس، ما أدَّى إلى اندلاع اشتباكات مع قوات الأمن استخدمت خلال الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لفض الاحتجاجات، إلا أن مؤيدي ترامب كانوا قد تسلقوا المبنى وهشموا بعض نوافذه وألحقوه به عدة خسائر، فضلًا عن تداول صور تظهر سرقة بعض محتوياته. 

في غضون دقائق كانت تطورات الاشتباكات وتناقلتها وسائل الإعلام عبر العالم أجمع، حتى أصبحت أمريكا محط أنظار الجميع، ما جعل الكثير من الأمريكيين يهاجمون ترامب ويطالبون بعزله من منصبه رفضا لمحاولة الفوضى التي كاد ينشرها في أرجاء الولايات المتحدة.

يأتي ذلك فيما توالت الاستقالات في صفوف إدارة ترامب، حيث أعلن مستشاره للشؤون الروسية ريان تولي، الخميس، استقالته من منصبه على خلفية أحداث العنف التي شهدها مقر الكونجرس.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، قوله إن "مستشار الرئيس ترتمب للشؤون الروسية ريان تولي استقال من منصبه"، مضيفاً أنه من "المتوقع أن يحذو المزيد من الأعضاء البارزين في مجلس الأمن القومي حذو تولي بسبب اقتحام انصار ترامب مبنى الكونجرس".

 

وأوضح المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "تعهد ترامب بتسليم سلس للسلطة للرئيس المنتخب جو بايدن في 20 من الشهر الجاري كان يهدف إلى تجنب مزيد من الاستقالات، لكنه لن يمنع على الأرجح رحيل بعض المسؤولين".

وعلى جانب أخر أعلن مؤسس شركة فيس بوك ورئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرج، مساء اليوم الخميس، عن تمديد حظر حسابات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  على Facebook و Instagram إلى أجل غير مسمى ولمدة أسبوعين على الأقل حتى اكتمال الانتقال السلمي للسلطة لـ "جو بايدن" .

أخبار ذات صلة

0 تعليق