بوليتيكو: ترامب يحرق أمريكا

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت مجلة بوليتيكو الأمريكية اليوم الأربعاء إن ما يفعله الرئيس دونالد ترامب من تحريض أنصاره على الاحتجاج العنيف ضد فوز الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة بمثابة إحراق للولايات المتحدة.

 

واقتحم أنصار ترامب الحواجز الأمنية أمام مبنى الكونجرس اليوم الأربعاء للضغط على المشرعين الجمهوريين لرفض التصديق على نتيجة المجمع الانتخابي لانتخابات 3 نوفمبر.

 

 

 

وأبدى ترامب ازدراءه للناخبين الذين أدلوا أصواتهم لبايدن واصفا إياهم بأنهم "أغبياء".

 

 

 

وفتح مؤيدون لترامب سهام انتقاداتهم تجاه السيناتور الجمهوري ميت رومني واصفين إياه بـ "الأضحوكة" و"الخائن" في مقطع فيديو حقق انتشارا هائلا وفقا لإذاعة "إن بي آر" الأمريكية.

 

 

 

 

بيد أن ذلك لم يثن رومني عن مواصلة توجيه انتقادات أقوى لترامب وآخرين في الحزب الجمهوري لرفضهم  الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية.

 

وقال رومني في تصريحات صحفية بالكونجرس: "أعتقد أن المناورة التي نراها اليوم محبطة جدا".

 

ومضى يقول: "الرئيس ترامب لم يحترم الناخبين الأمريكيين ويحاول إلصاق العار بالنظام الانتخابي للولايات المتحدة. لقد جلب الخزي لمنصبه".

 

وجاءت تلك التصريحات بعد يوم من محاصرة مجموعة من أنصار ترامب له في المطار قبل سفره لحضور جلسة الكونجرس المشتركة.


وتابعت إن بي آر: "اقتحم الآلاف من أنصار ترامب مبنى الكونجرس اليوم الأربعاء استجابة لدعوة الرئيس المنتهية ولايته مما حدا بالشرطة إلى إغلاقه وإلقاء القنابل المسيلة للدموع.

 

وأمرت عمدة واشنطن موريل بوزيل بحظر التجول بالمدينة بين الساعة 6 مساء الأربعاء إلى السادسة صباح الخميس بالتوقيت الأمريكي.

 

وارتدى العديد من أنصار ترامب قبعات حمراء لكنهم تجاهلوا ارتداء كمامات الوجه في حديقة "إليبس" ظهر الأربعاء.

 

وتسلق المحتجون الحواجز الأمنية أمام الكونجرس آملين في العبور إلى الداخل لكن القوات الأمنية تعقبتهم وتم إلقاء قنابل مسيلة للدموع في ظل مشهد وصفته "إن بي آر" بـ "الفوضوي".

 

وأشارت الإذاعة الأمريكية إلى أن غضب أنصار ترامب خرج عن السيطرة تدريجيا بعد خطاب تلو الآخر ودعوات للجمهور مفادها: "لا نستطيع التراجع إنها مجرد البداية".

 

وقدم دونالد ترامب جونيور نجل الرئيس الأمريكي التحية لأنصار والده قائلا: "مرحبا بالوطنيين".

 

ووفقا للصحيفة، فإن بعض أنصار ترامب دعوا إلى ثورة فيما رأى آخرون التركيز على السباق الرئاسي 2024.

 

وحذر المحتجون المشرعين الجمهوريين الذين لن يدعموا ترامب من "دفع الثمن".

 

ونقلت الإذاعة عن محتج يدعى لورانس ليجانس، قوله "لن نتزحزح من هنا".

 

وفي وقت سابق، قالت مجلة نايشونال إنترست إنه على ما يبدو أن ترامب وأنصاره يخططون لانقلاب.

 

من جانبه، قال السيناتور رون جونسون أحد  كبار الجمهوريين الذين يدافعون عن ترامب "لا نحاول إجهاض العملية الديمقراطية بل حمايتها" 

 

ويقود السيناتور الجمهوري جوش هاولي مهمة الدفاع عن الرئيس المنتهية ولايته.

 

وبالمقابل، يتبى السيناتوران الجمهوريان ميت رومني وليزا مروكووسكي موقفا متشددا ضد ترامب.

 

وأصدر السيناتور الجمهوري توم كوتون بيانا قال فيه إن دعم جهود إسقاط نتيجة الانتخابات من شأنه أن ينتهك المبادئ التي يُفترض للحزب الجمهوري أن يكون ممثلا لها. 

 

وحذر كوتون من  أن إسقاط نتيجة المجمع الانتخابي قد يشجع أكثر المعسكر الديمقراطي الذي يطالب بإلغاء هذا النظام الانتخابي برمته بالإضافة إلى زيادة الحقوق الفيدرالية والخسف بحقوق الولايات الأمريكية.

 

واستشاط ترامب غضبا من كوتون قائلا: "الجمهوريون لا ينسون أبدا". 

 

ونوهت المجلة إلى أن عدد من المنظمات اليمينية المتطرفة الداعمة ترامب أمثال "أوث كيبرز" و"براود بويز" خططت لتنفيذ  الكثير من الممارسات الهمجية.

 

 

رابط النص الأصلي

 

https://www.politico.com/news/2021/01/06/trump-enters-burn-it-down-mode-455433

 

 

https://www.npr.org/sections/congress-electoral-college-tally-live-updates/2021/01/06/953945397/called-a-traitor-by-trump-supporters-romney-says-president-disrespected-voters

 

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق