أعراض وعلاج الفشل الكلوي المزمن عند النساء

وكالة أخبار المرأة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
" وكالة أخبار المرأة "

بالنسبة لصحة المرأة والكلى تقريباً 195 مليون امرأة مصابة بمشاكل الكلى وهو السبب الثامن للوفاة عند النساء، ويتسبب في وفاة 600 ألف حالة سنوياً، وهو يصيب النساء بنسبة 14% والرجال 12%.
يقول الدكتور أحمد عويضة، استشاري أمراض الكلى في مستشفى الزهراء بدبي
أسباب الفشل الكلوي
أما بالنسبة للأسباب الرئيسية للفشل الكلوي عند النساء، فهي لا تختلف كثيراً عن الرجال، وهي داء السكري، ويليه ارتفاع ضغط الدم، ثم التهاب الكبيبات الكلوية، التكيس الكلوي وهو مرض وراثي ينتج عن وجود كلية متعددة الكيسات، ومتلازمة البورت (مرض وراثي، حيث إن صاحبه يعاني من نقص في السمع وفشل كلوي)، ويختلفان في مرضين اثنين وهما، مرض الذئبة الحمراء، وهو مرض مناعي ذاتي يمكن أن يسبب التهاباً في العديد من أعضاء الجسم، حيث إن 9 نساء يصبن به مقابل رجل واحد.
وأيضاً قد تعاني المرأة بنسبة أكثر من الرجال بالفشل الكلوي بسب الالتهابات المتكررة للمسالك البولية.
أعراض الفشل الكلوي
أما أعراض الفشل الكلوي المزمن فهي تتطور ببطء وتظهر في مرحلة متقدمة من المرض وهي انخفاض كمية البول، ضيق نفس وانتفاخ الأرجل، الغثيان والتقيؤ، نقص الشهية، التعب والضعف، صعوبات في النوم، عدم التركيز، الحكة وانقباض بالعضلات.
علاج الفشل الكلوي
فباختصار علاج الفشل الكلوي يركز على الكشف المبكر له وعلاج المرض المسبب له، وأيضاً الابتعاد عن الإفراط في تناول الأدوية المخففة للآلام كمثل البروفين والفلتترين وغيرهما وخصوصاً عندما نعاني من الأمراض المسببة للفشل الكلوي ووجود قصور في وظائف الكلى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق