صحيفة ألمانية: «إدارة المياه».. حل يرضي أطراف النزاع حول سد النهضة

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تُظهر أزمة سد النهضة الإثيوبي مدى صعوبة التوصل إلى اتفاق، إذ استمرَّ الجدل حول السد لسنوات عديدة دون التوصل إلى حلّ توافقي، وفي غضون ذلك لم تدع أديس أبابا مجالًا للشكوك حول بدء تشغيل سد النهضة دون اتفاق برغم دعوة مصر والسودان إلى اتفاق.. كلمات وردت في تقرير صحيفة تاجشبيجل الألمانية حول النزاعات العالمية على المياه.

 

وأوضح التقرير أنَّ إثيوبيا تريد توليد الكهرباء بأي ثمن، بينما تخشى مصر والسودان على إمدادات المياه، مشيرًا إلى أنَّ وصع المفاوضات بات شديد التعقيد، فلم تنجح جولات لا حصر لها من المفاوضات سواء تحت رعاية الاتحاد الأفريقي أو واشنطن والأمم المتحدة.

 

وأضاف التقرير أنَّ الوضع الحالي للمفاوضات ينذر بالتصعيد فيما بعد، لا سيما أنّ مصر هددت قبل سنوات بقصف السد، ومع ذلك لم تكترث إثيوبيا بالتهديدات وقامت بملء أول لخزان السد في يوليو المنصرم.

 

وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أنّ جدار سد النهضة يمتد على طول أكثر من 1800 متر وسيبلغ ارتفاعه قريباً 145 متراً، ويجب أنّ يحتوي الخزان مستقبلًا على 74 مليار متر مكعب من المياه.

 

ومنذ سنوات، تتصارع إثيوبيا ومصر والسودان على سد النهضة العملاق على النيل دون الوصول إلى اتفاق ملزم.

 

ونوهت الصحيفة بأنَّ ما يحدث في القرن الأفريقي ليس حادثة منعزلة، إذ كانت هناك خلافات وحروب على المياه في الماضي.

 

ولفتت إلى أنَّ تغير المناخ يجعل المياه نادرة، لأنه يزيد من موجات الحرارة و الجفاف، موضحة أنه في بعض المناطق في إفريقيا وآسيا، حيث يعاني الناس بالفعل من ندرة مواردهم المائية، ينشأ التهديد بحدوث تغييرات جذرية.

 

ووفقًا للأمم المتحدة، يفتقر 2.2 مليار شخص في العالم إلى مياه الشرب النظيفة ، و 4.2 مليار شخص إلى مرافق الصرف الصحي النظيفة، ومن المحتمل أن يكون توفير المياه العذبة أحد أصعب تحديات القرن الحادي والعشرين.

 

وبحسب دراسة أجراها "مركز الأبحاث المشتركة"، وهو مركز أبحاث تابع للاتحاد الأوروبي، يمكن أن تؤدي صراعات المياه إلى تفاقم التوترات الإقليمية، وتسبب عدم الاستقرار والاضطراب الاجتماعي.

 

كريستوف هيوسجن، سفير ألمانيا لدى الأمم المتحدة ومستشار السياسة الخارجية للمستشارة الألمانية منذ فترة طويلة، وصف تغير المناخ مؤخرًا بأنه مشكلة "شاملة" تشكل خطرًا على العالم، وتهدد بالحروب على المياه.

 

 رابط النص الأصلي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق