بلومبرج: السراج يعتزم الاستقالة من رئاسة الوفاق الليبية

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مشهد سياسي جديد يخيم على الأزمة الليبية، على خلفية أنباء لوسائل إعلام دولية تفيد بعزم رئيس حكومة الوفاق فايز السراج تقديم استقالته.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الثلاثاء عن مصادر مطلعة أن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج يعتزم إعلان استقالته.

 

وأضافت المصادر أن السراج سيبقى على رأس حكومة تصريف أعمال حتى مفاوضات مقررة في جنيف الشهر المقبل.

 

 

وكشفت الوكالة استنادا إلى مصادرها أن السراج ناقش خطط استقالته مع شركاء ليبيين ودوليين.

 

وتقول مصادر الوكالة إن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية سيعلن قراره بهذا الشأن نهاية الأسبوع.

 

وعلى صعيد متصل، وقبل أيام، تقدم عبد الله الثني، رئيس الحكومة الليبية الموازية في طبرق، باستقالة حكومته المؤقتة في اجتماع لمجلس النواب.

 

وكان رئيس البرلمان عقيلة صالح قد دعا إلى اجتماع طارئ بعد دخول المظاهرات الشعبية في عدة مدن بشرق ليبيا الذي يسيطر عليه خليفة حفتر وأهمها بنغازي والمرج، يومها الرابع.

 

 

ومؤخرا، شهدت مدن بوزنيقة المغربية، والقاهرة، ومونترو السويسرية، لقاءات عدة بين وفود تمثل مجلس النواب في طبرق، وحكومة "الوفاق" المعترف بها دوليا، والمجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب في طرابلس، وخرج عن كل منها تصريحات وتوصيات وبيانات أدت إلى ردود أفعال متباينة ومشككة.

 

وقبل أسابيع ضربت احتجاجات العاصمة الليبية طرابلس، وأسفرت عن توقيف وزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشاغا، قبل أن يعود لعمله بعدها، أعقبها تظاهرات اجتاحت مدن الشرق الليبي.

 

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 نزاعا بين سلطتين: حكومة الوفاق برئاسة السراج ومقرها في طرابلس، وقوات اللواء خليفة حفتر في شرق البلاد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق