قراءة نقدية في مسرحيات تمام العواني في ندوة لفرع اتحاد الكتاب العرب بحمص

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حمص-سانا

تعتبر تجربة الكاتب والمخرج والممثل المسرحي”تمام العواني” في فن المونودراما من التجارب الرائدة في المسرح والتي لاقت استحسانا جماهيريا خلال العقد الأخير وهو ماركزت عليه الندوة النقدية التي أقامها فرع حمص لاتحاد الكتاب في قاعة المركز الثقافي بالمدينة.

وأشارت الدكتورة في قسم اللغة العربية بجامعة البعث رشا العلي خلال قراءتها لمسرحيات العواني إلى أن تجربة المونودراما لديه  تتميز بحالة المأسوية والسوداوية التي تظللها وتعبر عن مأساة الإنسان المعاصر في ظل تغير القيم والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السائدة.

ورأت العلي أنه مع ظهور اتجاهات درامية ومسرحية خلال الحقبة الأخيرة والتي تعبر عن اغتراب الإنسان برزت المونودراما إنصاتا للأزمات النفسية لبعض الأفراد كخطوة لتوجيه الاهتمام بالمهمشين وإعطائهم دقائق معدودة على خشبة المسرح لتقديم هذا النوع من الفن الذي يعتمد على ممثل واحد، لافتة إلى أن التوقف عند تجربة العواني مهمة لأنه لم يكتف بالكتابة بل سعى إلى التميثل والإخراج أيضا.

بدوره أوضح الناقد محمد رستم أن كتابات الأديب والمسرحي العواني تعكس بصدق عمق ثقافته ومحاولته الإفادة من تجارب المسرحيين الآخرين، كما في مسرحياته “عودة عنترة” و”محاكمة شايلوك” و”صرخة ديوجين”، معتبراً أن معظم مسرحياته تناولت بشكل فني الواقع وتتسم بعدم المباشرة التي يتميز بها المسرح في مخاطبة الجمهور.

وحول لغة العواني في مسرحياته وجد رستم أن الكاتب جافى في مسرحياته اللغة العامية ولكنه في الوقت نفسه ابتعد عن الفصحى المحنطة معتمداً على لغة مأنوسة قريبة من المحكي اليومي، وهو ما جعل الجمهور معجباً بمسرحياته.

بدوره اعتبر المسرحي العواني في تصريح لمراسلة سانا أن الندوة قدمت شيئا من الرؤى الجيدة حول مسرحياته، والتي صدرت عن اتحاد الكتاب العرب ومنها مسرحياته في فن المونودراما الذي يرى نفسه فيه، وشارك من خلاله بمهرجانات مسرحية عربية والتقى كبار مخرجي هذا المسرح الصعب الذي يعتمد على تكثيف الحالة الابداعية والممثل الواحد مؤكداً تعلقه بهذا النوع المسرحي لأنه يتيح له التعبير والافصاح عما يشعر ضمن المساحة المسرحية وإن كانت صغيرة.

يشار إلى أن العواني كاتب وممثل مسرحي منذ أكثر من أربعين عاما قدم خلالها مجموعة من المسرحيات كتابة وتمثيلا، ومنها “حكايات تعرفونها ..عن المونودراما” و”قناديل حالمة” و”نصوص مالحة” و”آخر الليل نهار”وجميعها صادرة عن اتحاد الكتاب العرب.

حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

0 تعليق