عرض مسرحي وندوة حول “العنف الأسري وأثره على السلوك ” في ثقافي طرطوس

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طرطوس-سانا

نظم المركز الثقافي بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة، ومدرسة التمريض بطرطوس، ندوةً بعنوان “العنف الأسري وأثره على سلوك الطفل داخل الأسرة والمدرسة”، وعرضاً مسرحياً لخريجي وطلاب مدرسة التمريض، حمل عنوان “ذاكرة شوكة”.

وخلال الندوة قدمت المديرة الحالية بالجمعية رزان خضر أسباب ودوافع العنف الأسري التي لخصتها بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والذاتية النفسية، بالإضافة إلى الموروث الثقافي الخاطئ.

وأكدت خضر أهمية التشبيك بين المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية الخاصة، لوضع استراتيجية متكاملة تسهم في التنشئة الاجتماعية الصحيحة للطفل، ما ينعكس على الأسرة والمجتمع لاحقاً.

واستعرض الدكتور وعد علي اختصاصي صحة مجتمعية، والمدرس بجامعتي تشرين والأندلس، المضاعفات الصحية الجسدية والنفسية للعنف الأسري على الأم والطفل، ومنها متلازمة التعب المزمن والأزمات القلبية، بالإضافة إلى القلق والخوف والفصام المؤدي إلى سلوكيات مؤذية، مع مقترحات لأهم أوجه وتدابير الحلول الوقائية، عبر التوعية والتثقيف ودور الإعلام والعمل الميداني المتكامل.

وعن العرض المسرحي، أشارت مخرجة العمل وكاتبة السيناريو، أريج غانم إلى أن العمل الذي يشارك فيه 11 من خريجي وطلاب المدرسة وثلاثة أطفال، مبني على قصة واقعية خلال مشاهدات طلاب المدرسة إحدى حالات العنف الأسري، لافتةً إلى أن مسرح مدرسة التمريض يعمل على إيصال رسائل توعية عن مختلف القضايا المجتمعية، بهدف ربط التمريض بالواقع.

واعتبر عدد من الممثلين، ومنهم رهام علي، وزين العابدين عبود، ولانا ميا أن الأصدقاء والمحيطين قد يكون لهم دور إيجابي في تقريب وجهات النظر والتفاهم بين أساسي الأسرة، الأب والأم، بشكل يسهم في التخفيف والتقليل قدر الإمكان من حالات العنف بينهما، ما يعزز الروابط الأسرية وينعكس إيجاباً على تربية الطفل وسلوكياته، وهي الفكرة الأساسية التي يقوم عليها هذا العمل المسرحي.

رئيس جمعية تنظيم الأسرة السورية في طرطوس الدكتور أحمد عباس نوه في تصريح لمراسلة سانا بأن نشاط اليوم يأتي ضمن سلسلة نشاطات تقام سنوياً بمناسبة حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، التي تبدأ في الـ 25 من تشرين الثاني، للإضاءة على هذا المحور المهم بأشكاله المتعددة للتوعية بأثره السلبي على المجتمع ككل.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

0 تعليق