سهم سبيس إكس يهبط 7% وسط مخاوف التقييم

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سهم سبيس إكس يهبط 7% وسط مخاوف التقييم, اليوم الاثنين 22 يونيو 2026 10:30 مساءً

مباشر- تراجعت أسهم شركة سبيس إكس بنحو 7% بأسواق المال بعدما تبنت مؤسسة كيبانك نظرة حذرة تجاه السهم، بافتراض أن التقييم السوقي أصبح مبالغاً فيه بشكل متزايد عقب الارتفاع الحاد الذي أعقب مرحلة الاكتتاب العام الأولي.

ويأتي هذا التراجع بالتزامن مع دراسة المستثمرين لمدى قدرة آفاق النمو بعيد المدى على تبرير القيمة المرتفعة، وإطلاق الشركة طرحاً لسندات غير مضمونة لكبار المستثمرين مع الكشف عن حيازة 100.8 مليار دولار نقدًا وما يعادله لتسوية التمويل المؤقت.

وبدأت كيبانك تغطيتها لشركة سبيس إكس بتوصية محايدة بالنسبة للقطاع، معتبرة أن فرص النمو الكبيرة تعكس بوضوح سعر السهم الحالي المتداول عند 29 ضعفاً لنسبة السعر إلى المبيعات و71 ضعفاً لقيمة المؤسسة إلى الأرباح التشغيلية وفقاً لتقديرات عام 2027، وهي علاوة سعرية كبرى مقارنة بالشركات النظيرة بقطاعات الفضاء والذكاء الاصطناعي، بسبب وجود ستة تصنيفات للشراء وتصنيف وحيد للبيع من قبل مؤسسة سي إف آر إيه.

ويدعم القيمة الرأسمالية للشركة هيكل تشغيلي يضم ثلاثة قطاعات رئيسية هي: الاتصال المتمثل بخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك والمستحوذ على 61% من إيرادات عام 2025، وقطاع الفضاء الخاص بمركبات الإطلاق فالكون 9 وستارشيب، وقطاع الذكاء الاصطناعي الذي يدمج برنامج الدردشة جروك والبنية التحتية لحوسبة إكس إيه آي عقب عملية الاندماج المنفذة في فبراير الماضي، وتعد ستارلينك المحرك الأساسي للأرباح بإيرادات بلغت 11.4 مليار دولار وهامش ربح معدل ناهز 63%.

ورغم تسجيل قطاع الذكاء الاصطناعي لخسائر حالية، نجح باجتذاب عقود حوسبة طويلة الأجل كبرى، تشمل صفقة مع أنثروبيك بقيمة 1.25 مليار دولار شهرياً، واتفاقية منفصلة مع جوجل بقيمة 920 مليون دولار شهرياً، وتتوقع المؤشرات أن تصل إيرادات القطاع إلى 50.6 مليار دولار بحلول عام 2027 ليصبح المحرك الأكبر للنمو، رغم محدودية انتشار جروك بقطاع الأعمال الأمريكي بنسبة 3.1% مقارنة بـ 41% لأنثروبيك و39.5% لأوبن إيه آي.

ويرى المحللون أن الجدول الزمني لتطوير صاروخ الجيل التالي ستارشيب يعد العامل الرئيسي لتقييم الجدوى الاستثمارية، لكونه الركيزة الأساسية لنشر أقمار ستارلينك V3 وخفض تكاليف الإطلاق عبر ميزة إعادة الاستخدام الكامل وتشييد مراكز البيانات المدارية، ومن المقرر انطلاق الرحلة رقم 13 للصاروخ في 29 يونيو الجاري، وسط نهج تحفظي تجاه المدى الزمني للتطوير.

أخبار ذات صلة

0 تعليق