الديون العالمية ترتفع لمستوى قياسي بالربع الأول من 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الديون العالمية ترتفع لمستوى قياسي بالربع الأول من 2024, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 04:20 مساءً

 

مبشر- كشفت بيانات معهد التمويل الدولي، أن إجمالي الدين العالمي ارتفع بمقدار 1.3 تريليون دولار خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، ليصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 315 تريليون دولار.

وبحسب تقرير معهد التمويل الدولي، عادت نسبة الدين العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى مسارها التصاعدي بعد انخفاضها لفترة طويلة بعد عمليات الإغلاق بسبب جائحة كورونا.

وجاء ارتفاع الدين العالمي مع استمرار الصين والهند في الإفراط في الاقتراض على الرغم من المخاطر التي تشكلها التوترات الجيوسياسية وارتفاع أسعار الفائدة، وفق صحيفة "تيليجراف الإنجليزية" اليوم الأربعاء.

وحذر معهد التمويل الدولي  من أن جهود ما بعد الجائحة لخفض الديون وصلت إلى نهايتها مع قيام الحكومات بخفض الضرائب وزيادة الإنفاق وسط عدد قياسي من الانتخابات العام الجاري.

وأضاف أن الزيادة كانت مدفوعة في المقام الأول بالأسواق الناشئة، حيث ارتفعت الديون في هذه الأسواق إلى مستوى غير مسبوق يتجاوز 105 تريليون دولار.

وتزيد ديون الأسواق الناشئة بمقدار 55 تريليون دولار عما كانت عليه قبل عقد من الزمن، وشهدت الصين والهند والمكسيك أكبر الزيادات حتى الآن هذا العام.

وبحسب المعهد، تتعامل الصين بالفعل مع أزمة عقارية تهدد بفرض أعباء على النمو الاقتصادي لسنوات قادمة.

كما حذر صندوق النقد الدولي من أن ديون الهند ربما تتجاوز حجم اقتصادها بحلول نهاية العقد.

وذكر معهد التمويل الدولي أن الزيادات في الديون الحكومية فاد ارتفاع الديون بين الاقتصادات المتقدمة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، بجانب تهديدات التضخم الأمريكي بإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وقال معهد التمويل الدولي في أحدث تقرير لمراقبة الديون العالمية: "بالنظر إلى التضخم الثابت في الولايات المتحدة والتأخير المتوقع لخفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، قد يؤدي ارتفاع الدولار مرة أخرى إلى تسليط الضوء على ضغوط الديون الحكومية، خاصة بالنسبة للدول النامية".

وكان قد حث النقد الدولي، الشهر الماضي، الحكومات في جميع أنحاء العالم على مقاومة إغراء خفض الضرائب أو زيادة الإنفاق على أمل الفوز بالأصوات في "أكبر عام انتخابي على الإطلاق".

وأوضح الصندوق أنه في هذا العام الانتخابي العظيم، يجب على الحكومات ممارسة ضبط النفس المالي للحفاظ على المالية العامة السليمة.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الوظائف الأمريكية تنمو بوتيرة أقل من المتوقع وتضيف 175,000 وظيفة

اقتصادي: تباين السياسة النقدية بين الفيدرالي والأوروبي يضر بمنطقة اليورو

"أبل": انخفاض المبيعات بأقل من المتوقع إلى 90 مليار دولار

 

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق