ارتفاع أسعار القهوة والكاكاو في مصر

الشرقية توداي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
ارتفاع أسعار القهوة

ارتفاع أسعار القهوة .. للقهوة الكثير من المحبين بل وأطلقوا على نفسهم لقب مدمنيها هي والمكيفات والمشروبات الساخنة والمنبهة كالكاكاو فيبدوا أنهم سيغضبون من هذا الخبر .

فنظرًا للطلب وكثرة الطلب على المنبهات والمكيفات الساخنة ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ وإن لم تكن الزيادة كبيرة إلا أنها كانت ملحوظة بالنسبة لهم .

ومع ذلك لم يتأثر الطلب الذي ارتفاع قبيل أسابيع من بدء فصل الشتاء رسميًا.

ارتفاع أسعار القهوة

شهدت بعض مشروبات الشتاء الساخنة، ارتفاعًا ملحوظًا، حيث سجل سعر الكاكاو، ارتفاعًا، بسبب تعطل سلاسل التوريد جزئيًا، ما أدى إلى نقص المعروض من السلعة في الأسواق، بينما ارتفعت أسعار البن 20 جنيها في الكيلو لكافة الأنواع خلال الفترة الحالية، مدعوما بارتفاع الأسعار العالمية للبن.

وشرح مستوردين وتجار السبب قالوا إن الطلب مرتفع رغم زيادة الأسعار، مشيرين إلى أن أسبابًا تتعلق بالطقس السيء، وتراجع الإنتاجية وضيق سلاسل الإمداد، أدت إلى تحريك السعر.

نسبة الارتفاع بلغت 3.6% على أساس سنوي

وسجل سعر طن الكاكاو في بورصة العقود الآجلة، نحو 2747 دولار، ما يعادل 43 ألف جنيه تقريبا، بينما أشارت غرفة الصناعات الغذائية، إلى أن أسعار الكاكاو، شهدت ارتفاعًا في شهر مايو الماضي، حيث سجل سعر الكيلو 2.42 دولار، ثم ارتفع إلى 2.46 دولار للكيلو في سبتمبر.

وتوقع تقرير للغرفة، أن تستمر الارتفاعات السعرية للمُنتج الشتوي الذي يدخل في صناعة الشيكولاتة، موضحًا أن نسبة الارتفاع بلغت 3.6% على أساس سنوي.

وأوضح رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية للقاهرة، حسن فوزي، أن التغييرات المناخية في بعض الدول المنتجة هي السبب وراء قفزات سعر البن خلال العام الجاري، خاصة في ظل تأثير المناخ على محصول البرازيل والهند.

وأضاف في تصريحاته أن مبيعات البن ارتفعت بنحو20% خلال الفترة الحالية نتيجة ارتفاع الطلبات من قبل المستهلكين وأكشاك القهوة والعربيات التيك أواي.

110 جنيه سعر البُن المحوج

ويباع سعر البن المحوج بأسعار تتراوح ما بين 110 لـ120 جنيها والبن السادة يباع بأسعار تتراوح ما بين 90 لـ 100 جنيه والأنواع عالية السعر حسب الطلب وتتجاوز الـ 310 جنيه.

بينما أوضح تقرير غرفة الصناعات الغذائية، أنه من المتوقع أن يرتفع سعر البن خلال الفترة المقبلة، ورصد التقرير زيادة سعر الكيلو إلى 4.7 دولار في سبتمبر، بعدما كان 4.4 دولار في يوليو الماضي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق