التخطي إلى المحتوى
عاصفة شمسية ضخمة فى طريقها نحو كوكب الأرض غدا
عاصفة شمسية ضخمة فى طريقها نحو كوكب الأرض غدا

أعلن موقع ” مترو ” البريطاني تسليط الضوء على إطلاق احدي الفجوات الشمسية تياراً ضخماً من الإشعاعات التي تتجه نحو كوكب الأرض ، ومن المقرر أن تصطدم هذه ” العاصفة الشمسية ” بكوكب الأرض غداً .

تعتبر العاصفة الشمسية ليست قوية بما يكفيها ولكن لن تسبب أضراراً ، بل من المحتمل أن تصيب الأقمار الصناعية التي تعمل بتعزيز شبكة الإتصالات فى العالم .

وأفاد مركز التبؤ بالطقس الفضائي إن العواصف المغناطيسية الأرضية هي عبارة عن إضطراب كبير في الغلاف المغناطيسي للأرض ، ويحدث ذلك عندما يوجد تبادل للطاقة من الرياح الشمسية إلي بيئة الفضاء الخارجي المحيط بالأرض ، وتعتبر من أكبر العواصف التي سوف تنتج عن الظروف بالكتلة الإكليلية الشمسية (CMES) بما سوف يصل ويعادل حوالي مليار طن من البلازما من الشمس مع قوة الحقل المغناطيسي للأرض.

يذكر أن الفوضي الفضائية الكثيفة مع تشكيل ” تشوهات الإعتدال” والتي سوف تتشكل ما بين يوم 20 مارس و 23 سبتمبر الجاري ، وهذه سوف تكون اللحظة التي تصطف فيها الأرض والشمس بحيث يكون الليل والنهار متساويين فى الطول.

جدير بالذكر أنها قد تخلق فتحة أو شقوق ضخمة فى المجال المغناطيسي وتبقى مفتوحة لساعات طويلة ، وعلى الرغم من أنها ليست خطرة بالضرورة إلا أنه سوف تسبب شفقاً مذهلاً  لأنها تسمح للغازات الشمسية المشعة بالإنخفاض في مجال الغلاف الجوي .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *