التخطي إلى المحتوى
البحوث الفلكية تعلن الإثنين المقبل غرة هلال شهر رجب
البحوث الفلكية تعلن الإثنين المقبل غرة هلال شهر رجب

أكد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، أن المعهد يعلن عن موعد غرة هلال شهر رجب للعلم الهجرى الجارى 1439ه‍ ،والتى سوف تكون يوم الإثنين القادم على ينتهى الشهر فى 16 أبريل المقبل وذلك لأن المعهد أستطلع أن شهر رجب سوف يكون 29 يوماً فقط هذا العام وفقا لحساباته الفلكية .

وأشار عودة أن معهد البحوث الفلكية لن يتمكن من رؤية هلال شهر رجب فى الموعد المفترض والذى كان محدد يوم السبت المقبل حيث أن موعد رؤيته الشرعية كان من المقرر أن تبدأ يوم السبت فى تمام الساعة 3:12 بتوقيت مدينة القاهرة.

وأضاف عودة بما أن رؤية غرة هلال شهر رجب لن تكون واضحة وأنه سوف يكون يوم الرؤية مازالت تغرب شمس آخر يوم من شهر جمادى الآخرة فبذلك يكون الأحد القادم هو المتمم لشهر جمادى الآخرة ويكون يوم الإثنين هو أول أيام شهر رجب للعام الهجرى 1439ه‍ .

وأشار رئيس المعهد الفلكى أن ظهور مدة ظهور الهلال سوف تترواح مابين الدقيقة والدقيقتين فى كل من المدن الآتية “الفيوم، الطور، سانت كاترين، طابا، طنطا، الإسكندرية، بورسعيد والسلوم “بمصر، وأيضا فى (حلايب، توشكى، أسوان، قنا، الخارجة، أسيوط وسوهاج) مما يستدل أنه من الصعب رؤية الهلال يوم السبت ويكون يوم الأحد الذى يليه هو المتمم لشهر جمادى الآخر الجارى .

وأكد أن ظهور هلال شهر رجب فى المملكة العربية السعودية سوف يكون على نفس الحال غير واضح لأنه سيبقى فى السماء مده قصيره جدا لا تتخطى الدقيقتين.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *