(فائض القوة بين الإنسانية والبشرية) محاضرة للدكتور نبيل طعمة في ثقافي أبو رمانة

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دمشق-سانا

سلط الدكتور الباحث نبيل طعمة من خلال محاضرته بعنوان “فائض القوة بين الإنسانية والبشرية” الضوء على المراحل التي مر بها الإنسان في حياته ومعارفه التي اكتسبها من خلال وجوده في الطبيعة وتعرفه إلى الحيوان والنبات والجماد.

وبين طعمة في محاضرته بثقافي أبو رمانة أن الإنسان تطور إلى أن وصل إلى البشرية متحولاً من شيء ثم إلى إنسان ثم إلى بشر، لافتاً إلى أن “كلمة بشر اختزلت معاني الشر والشهوة والشراهة”.

ورأى طعمة أن فائض القوة البشرية شكل إرباكاً نوعياً للحركة الكونية من خلال ظهور الاضطرابات المناخية والاحتباس الحراري والاضطراب في الغلاف الجوي ونقص الأمن الغذائي العالمي بسبب الخلل الاقتصادي.

وأضاف طعمة: إن أفكار الليبرالية الحديثة استهدفت القيم والأخلاق إلى أن أصبح كل شيء مشاعاً بين أيادي الصغار أخلاقياً الذين إن تمكنوا من القوة أحدثوا اضطراباً مضافاً بدءاً من الفرد والمجتمع وانتهاء بالدولة.

وأشار الباحث نبيل طعمة إلى أنه من المؤكد أن أمريكا هي أخطر من ساهم بوجود الليبرالية الحديثة مع القوة الغربية في المنطقة، مبيناً أن سورية هي محور المواجهة المقصود في كل التطلعات الأخرى.

وحسب طعمة فإن العالم اليوم بسبب القوة الفائضة وعدم التعامل معها بشكل صحيح دخل في العتمة الشاملة، نتيجة الاهتراءات الاقتصادية والاجتماعية التي تنشئ فراغات وهوات سلبية النتيجة دون أن يكون للأخلاق والقيم وجود فلا بد من الحذر والوعي وانطلاق قوة المواجهة.

الدكتور فرحات الكسم الذي أدار المحاضرة لفت إلى ضرورة البحث عن إثبات الذات في مرحلة سيطرة الظروف المادية على الإنسان التي حولته إلى جماد، فلا بد أن يواجه ويثبت وجوده من خلال القيم والعقل.

حضر النقاش والحوار والمحاضرة مهدي دخل الله عضو اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وسليم حرداوي عضو قيادة مدينة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي والشاعر خليل يوسف، وعدد من أعضاء مجلس الشعب الذين شاركوا في الحوار وإغناء الرؤى المطروحة.

وقدم المشاركين في المحاضرة رئيس المركز الثقافي في أبو رمانة عمار بقلة معرفاً بالمعاني والأسس التي من المفترض أن يسيروا من خلالها الإنسان.

وفي تصريح لـ سانا قالت مديرة ثقافة دمشق نعيمة سليمان: عندما يمتلك الإنسان القيم والأخلاق والعقل بإمكانه أن يحول فائض القوة إلى خدمات إيجابية تفيد الإنسان وحياته، وذلك من خلال سيطرته على ذاته في تطبيق ما يحول المجتمع إلى قوة تسعى في تطورها إلى الخير والمحبة والأمان.

يذكر أن المحاضر الدكتور نبيل طعمة عضو مجلس الشعب وعضو اتحاد الكتاب العرب واتحاد الصحفيين، وهو مؤلف للعديد من كتب الفلسفة وعلم النفس من مؤلفاته فلسفة التكوين الفكري وجدلية التصوف، وأشرف على إنتاج العديد من الأعمال الدرامية.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

0 تعليق